الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

عام على رحيل حاتم علي.. هذا ما تركه صانع الدراما بمرور "الفصول الأربعة"

عام على رحيل حاتم علي.. هذا ما تركه صانع الدراما بمرور "الفصول الأربعة"

Changed

تخرّج حاتم علي من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986 (تويتر)
تخرّج حاتم علي من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986 (تويتر)
توفي المخرج السوري حاتم علي قبل عام إثر إصابته بأزمة قلبية. وجاء رحيله بالطريقة نفسها التي رحل بها معظم أبطال أعماله الدرامية بعيدًا عن الوطن.

عندما انتشر خبر وفاة المخرج السوري حاتم علي في التاسع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، كان لسان حال من أوجعهم رحيله المفاجئ يقول إن أحدًا "لا يصوّر دمشق كما يفعل حاتم علي".

حينها كان علي في القاهرة التي عُدت منفاه الاختياري واخترق عالم الدراما فيها، قبل أن يتوقف قلبه بشكل مفاجئ عن 58 عامًا. 

من عرفوه استذكروا ما لمسوه في شخصه وطباعه، وما جمعهم من مواقف. وآخرون، معظمهم من المشاهدين، استعادوا ما زوّد به الدراما السورية والعربية تمثيلًا وإخراجًا.

سيرة إبداع

وعبر شريط الذكريات، بانت سيرة المبدع الذي وُلد في يونيو/ حزيران من عام 1962، وتخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، ثم بدأ مسيرته الفنية خلال عامين فقط كممثل في مسلسل "دائرة النار".

ثم توالت أعماله الدرامية التي جسد فيها شخصيات عديدة قبل أن يدخل عالم الإخراج عام 1994.

وبينما عُدّ مسلسل "الفصول الأربعة" الذي مزج الكوميديا بالدراما الاجتماعية أحد أبرز أعماله، جمعته ثنائية استثنائية مع الشاعر والأديب الفلسطيني الدكتور وليد سيف، فقدما معًا مسلسلًا عن صلاح الدين الأيوبي، وأعمالًا أخرى منها "ربيع قرطبة" و"ملوك الطوائف" و"عمر"، فضلًا عن "التغريبة الفلسطينية".

والأخير يُعد من أبرز الأعمال التي بقيت في الذاكرة التاريخية والفنية، بتناوله القضية الأهم في التاريخ العربي الحديث.

ومن اللافت أن رحيل علي إثر إصابته بأزمة قلبية جاء بالطريقة نفسها التي رحل بها معظم أبطال أعماله الدرامية بعيدًا عن الوطن؛ فهو توفي غريبًا في القاهرة، بعيدًا عن وطنه ومكان نكبته: الجولان المحتل.

وكانت إقامة علي في مصر قد أعقبت اندلاع الثورة السورية عام 2011 وما تبعها من جلاء انحيازات الفنانيين السوريين بمرور الأعوام.

واختار الرجل القاهرة منفى اختياريا، إلى أن قرّرت نقابة الفنانين السوريين التابعة للنظام فصله ومعه عشرات الفنانين الآخرين عام 2015، بزعم "عدم تسديد اشتراكات النقابة".

غير أن التقارير أفادت بأن السبب الفعلي كان عدم تماهيه مع نظام الأسد، وإشراكه العديد من النجوم المعارضين للنظام في أعماله الفنية.

فقد وعرفان 

وبمرور العام الأول على رحيل حاتم علي، خصّه محبوه في سوريا والعالم العربي بمساحة "افتراضية"، عبّروا من خلالها عن مزيج من مشاعر الفقد والمحبة والعرفان، وأكدوا على ما تركه غياب الراحل كما حضوره في نفوسهم ووجدانهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close