الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عبد اللهيان يلتقي أردوغان.. تشاووش أوغلو: نعارض العقوبات ضد إيران

عبد اللهيان يلتقي أردوغان.. تشاووش أوغلو: نعارض العقوبات ضد إيران

Changed

تقرير عن المخاوف الإسرائيلية من انتقام إيراني بعد اغتيال صياد خدائي (الصورة: الأناضول)
تأتي الزيادة في ظل توتر بين إسرائيل وإيران، بعدما وصفت طهران اتّهامات تل أبيب لها بالإعداد لهجمات ضد إسرائيليين في تركيا بأنها "سخيفة".

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة أنقرة، والذي وصل البلاد اليوم الإثنين، والتقى كذلك بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

وجرى لقاء مغلق في المجمع الرئاسي التركي بأنقرة، بين أردوغان وعبد اللهيان، بحضور وزير الخارجية التركي، حيث لم ترشح معلومات عن المواضيع التي جرى بحثها في اللقاء.

وكان الوزيران تشاووش أوغلو وعبد اللهيان قد اجتمعا في وقت سابق اليوم في أنقرة قبل اللقاء وعقدا مؤتمرًا صحفيًا.

وتأتي الزيارة في ظل توتر بين إسرائيل وإيران، بعدما وصفت طهران اتّهامات تل أبيب لها بالإعداد لهجمات ضد إسرائيليين في تركيا بأنها "سخيفة"، على خلفية حادثة مقتل ضابط في الحرس الثوري الشهر الماضي وتوعد هذا الأخير بـ"الانتقام" لاغتياله.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ضرورة الاستمرار في العمل سويًا مع إيران "لأن الإرهاب هو عدو مشترك للجميع".

وأشار تشاووش أوغلو إلى أنهما ناقشا جميع جوانب العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران وكيفية تحسين التنسيق والتعاون في مختلف المجالات.

وشدد الوزير التركي على أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين سجل انخفاضًا كبيرًا، مضيفًا: "ولكن السنة الماضية سجل ارتفاعًا بنسبة 62.5%، واستمرت الزيادة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، ما يعني أن ذلك الانخفاض انقلب عكسيًا".

وبيّن تشاووش أوغلو أن رئيسي البلدين حددا هدف الوصول إلى 30 مليار دولار لحجم التجارة بين طهران وأنقرة.

ومضى يقول: "ولكن الرقم حاليًا أقل من هذا بكثير، لذلك علينا بذل جهود أكبر ورفع حجم تجارتنا، واستخدام جميع الآليات المتوفرة لدينا بشكل جيد".

تعاون في مكافحة الإرهاب

كما أكد أن تركيا تعارض العقوبات الأحادية ضد إيران، معربًا عن أمانيه أن تتخذ كافة الأطراف الخطوات المطلوبة من أجل تفعيل الاتفاق النووي مجددًا، الذي من المقرر استئناف جولاته في العاصمة القطرية الدوحة.

وتطرق تشاووش أوغلو إلى التعاون بين تركيا وإيران بخصوص مكافحة الإرهاب، قائلًا: "بصفتنا جارين فإن تعاوننا بمكافحة الإرهاب مهم، وبحثنا اليوم هذه المسائل (...) وشاطرنا تطلعاتنا الملموسة بهذا الصدد، وعلينا استمرار العمل سويًا بهذا الخصوص لأن الإرهاب هو عدونا المشترك".

كما لفت إلى أنه بحث مع نظيره الإيراني قضايا إقليمية بما فيها الحرب الأوكرانية والوضع في العراق وأفغانستان، والمسألتين السورية واليمنية.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close