Skip to main content

عبروا عن عدم رضاهم.. لماذا يرفض أطباء في مصر التأمين الصحي الجديد؟

الأربعاء 25 يناير 2023

أعلن عضو مجلس نقابة الأطباء في مصر رشوان شعبان، أن النقابة نقلت للهيئة العامة للرعاية الصحية شكاوى من العاملين بمنظومة التأمين الصحي الشامل تعكس عدم رضا الطواقم الطبية عن العمل في المنظومة.

وتأتي تصريحات شعبان على خلفية نشر النقابة نتائج استبيانها الذي شارك فيه أطباء بمنظومة التأمين الصحي، وكشف عن استياء بين المشاركين في ما يخص الرعاية الصحية للطواقم الطبية والأجور.

فقد خلص الاستبيان إلى أن نسبة 80% من الأطباء تفضل عدم الاستمرار في هيئة الرعاية الصحية.

وفي هذا الإطار، يوضح عضو شعبان، أن الاستبيان كان يعبر عن مدى رضا الأطباء في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة التي تطبق حاليًا في مجموعة من المحافظات كبور سعيد، والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر، مشيرًا إلى أن أكثر المحافظات تضررًا بالنسبة للأطباء كانت الأقصر لأنها المحافظة الأخيرة التي بدأ العمل فيها بمنظومة التأمين الجديدة.

لماذا يرفض أطباء في مصر التأمين الصحي الجديد؟

وفي حديث إلى "العربي" من العاصمة المصرية القاهرة، يلفت شعبان إلى وجود عدم رضا واضح من غالبية الأطباء من الذين التحقوا مؤخرًا بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، حيال طريقة التعامل داخل المنظومة وطريقة المعاملات المادية والأجور والمستحقات المالية، لما فيها من تأخير في نسب كبيرة من الأجور أو الاستحقاقات المالية المرتبطة بنوع من التقييم والتي تحصل فيها خصومات كبيرة ما يسبب نوعًا من أنواع عدم الاستقرار المالي بالنسبة للأطباء.

ومن الأمور الأخرى التي أدت إلى عدم رضا الأطباء عن المنظومة الجديدة، حسب رشوان، ساعات العمل وطبيعتها، واختيار الأطباء وطبيعة أعمالهم أو وضعهم في وظائف ليست من اختصاصهم، الأمر الذي يضر بالطبيب وبالمريض وبالمنظومة الصحية بأكملها.

ويردف عضو مجلس نقابة الأطباء رشوان شعبان أن الوزارة لم تتواصل مع نقابة الأطباء، لاعتقادها أن كل الأمور على ما يرام، وأن الناس اعتادت على تقديم الشكوى.

ويشير إلى أن كثيرًا من المصريين بحاجة لأن يكونوا تحت مظلة تحميهم من الاحتياج للعلاج في ظل الحالة المادية غير المستقرة التي يعيشونها، مشددًا على أن التأمين من المفترض أن يساعده في ذلك.

المصادر:
العربي
شارك القصة