الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

عبّر عن "اندهاشه".. وزير أوكراني يكتشف وجود ملاجئ مقفلة في كييف

عبّر عن "اندهاشه".. وزير أوكراني يكتشف وجود ملاجئ مقفلة في كييف

Changed

تقرير عن قصف روسي غير مسبوق على العاصمة الأوكرانية وتحويل ليل كييف إلى رعب (الصورة: غيتي)
أكد مسؤول أوكراني أن من بين 1078 ملجأً تبين أن 359 منها غير مجهزة و122 أخرى مغلقة وتبين أن 597 منها صالحة للاستخدام.

أظهر مسؤول كبير بالحكومة الأوكرانية اليوم الأحد اندهاشه و"عدم تصديقه" لما نما إلى علمه عن أن ما يقرب من نصف ملاجئ الحماية من القنابل التي جرى تفقدها خلال معاينة أولية في كييف إما مغلقة أو لا تصلح للاستخدام.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أمر، الجمعة، بمعاينة جميع الملاجئ الأوكرانية، وذلك بعد يوم من مقتل طفلة وأمها وامرأة أخرى في كييف بعدما عجزن عن الدخول إلى أحد الملاجئ خلال غارة جوية روسية.

وقال أولكسندر كاميشين وزير الصناعات الإستراتيجية في أوكرانيا: إن من بين 1078 ملجأً عاينتها السلطات في اليوم الأول، تبين أن 359 منها غير مجهزة و122 أخرى مغلقة، بينما تبين أن 597 منها صالحة للاستخدام.

وكتب عبر تطبيق تلغرام: "تلقيت بقدر من عدم التصديق حقيقة أن نصفها فقط كان مفتوحًا ويعد جاهزًا".

"أغلبية الملاجئ مغلقة"

وأضاف الوزير الأوكراني: "أمس، حينما تفقدنا ملاجئ مختارة في منطقة أوبولون مع حاكم المنطقة، كانت الأغلبية المطلقة من الملاجئ مغلقة".

وقال كاميشين: إن معاينة الملاجئ ستتواصل. وتجري هذه المعاينات في ظل استمرار الهجوم الروسي الشامل لأوكرانيا منذ 17 شهرًا.

وكانت كييف قد قالت الخميس إنها أسقطت عشرة مقذوفات منها صواريخ باليستية وصواريخ كروز من طراز إسكندر في الهجوم الروسي الثامن عشر على كييف منذ مطلع مايو/ أيار.

لكن فتاة في التاسعة من عمرها وأمها وامرأة أخرى لقين حتفهن جميعا حينما تساقط حطام بالقرب من أحد ملاجئ الحماية من الغارات الجوية كن يحاولن دخوله.

وقال المواطن ياروسلاف ريابتشوك: "كان المدخل مغلقًا، وكان بالداخل بالفعل ما بين خمس وعشر نساء وأطفال". وأضاف: "طرقن الباب بصوت عال بما يكفي. حاولن دخول الملجأ، لم يفتح لهن أحد. ماتت زوجتي".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close