Skip to main content

عبر قناة إسرائيلية.. مستشار حميدتي يثير الجدل بتصريحات عن حماس

الإثنين 24 أبريل 2023

وصف يوسف عزّت المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع في مقابلة مع قناة إسرائيلية الهجمات التي يشنها الجيش السوداني على قواته بـ"هجمات حركة حماس الإرهابية" ضد إسرائيل، وفق قوله.

وقال عزّت في تصريحات: إنّ ما تتعرض له قوات الدعم السريع تعرّضت له إسرائيل آلاف المرات ممن وصفها بـ"الجماعات الإرهابية" على غرار حركة حماس، على حد قوله.

"صمت رسمي" في إسرائيل

وأفاد مراسل "العربي" في حيفا أحمد دراوشة بأن هناك حالة من الصمت على المستوى الرسمي داخل إسرائيل حول تصريحات المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع وتطورات الأوضاع في السودان.

وأشار المراسل إلى إعلان عن استعداد تل أبيب للتوسط بين طرفي المكّون العسكري (الجيش وقوات الدعم السريع)، حيث "تعول إسرائيل على الاستقرار في السودان لحسم مسألة التطبيع قبل انتهاء الحكم العسكري وانتقاله إلى المدنيين".

وأوضح أن إسرائيل "تعتقد أن وصول المدنيين إلى الحكم سيقوض مسألة التطبيع بحكم علاقاتها القوية مع المكون العسكري"، لافتًا إلى "وجود علاقات قوية بين وزارة الخارجية الإسرائيلية وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بالإضافة إلى علاقات أجهزة استخباراتية إسرائيلية مع قوات الدعم السريع".

ولفت إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت خلال الأشهر الماضية عن تزويد إسرائيل قوات قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" بمعدات تجسس قادرة على اختراق الهواتف.

تحرك نحو التطبيع

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، رصدت طائرة إسرائيلية في الخرطوم تحمل معدات تجسس مقدمة من إسرائيل بوساطة أوروبية لقوات الدعم السريع، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وتوصلت إسرائيل والسودان في يناير/ كانون الثاني الماضي إلى "اتّفاق" على العمل من أجل إبرام "معاهدة سلام"، حيث اتفقا على التحرك نحو التطبيع.

وكان السودان أعلن في يناير 2021 انضمامه إلى اتفاقات أبراهام التي اعترفت بموجبها ثلاث دول عربية بإسرائيل. وشكل ذلك تغييرًا جوهريًا عن موقف نظام عمر البشير الذي أطيح عام 2019 والذي كان يرفض أي علاقات مع اسرائيل.

وعقب انضمامه لاتفاقات أبراهام، حصل السودان على مساعدات مالية أميركية بعد أن ظل لسنوات طويلة مقاطَعًا من قبل المجتمع الدولي وعلى اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة