الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

عدد اللاجئين يقارب 3 ملايين.. خروج عشرات المدنيين من ماريوبول

عدد اللاجئين يقارب 3 ملايين.. خروج عشرات المدنيين من ماريوبول

Changed

تقرير حول أحدث التطورات الميدانية في ماريوبول (الصورة: مواقع التواصل الاجتماعي)
بعدما أعاق العنف إدخال المساعدات إلى المدنيين ومنع إجلائهم، خرجت نحو 160 سيارة من مدينة ماريوبول الواقعة جنوبي أوكرانيا عبر ممر إنساني.

تمكّنت نحو 160 سيارة من الخروج اليوم الإثنين عبر ممر إنساني من مدينة ماريوبول الأوكرانية، التي تحاصرها القوات الروسية وقوات موالية لها، وفق ما أفاد مجلس المدينة البلدي على حسابه على تلغرام.

وسار موكب المركبات قرابة الواحدة بعد الظهر (11:00 ت غ)، على الطريق الذي يربط هذا الميناء الإستراتيجي على بحر آزوف بمدينة زابوروجيا.

ولم يحدّد المجلس البلدي عدد الذين تمكنوا من الفرار من المدينة، حيث الظروف كارثية بعد أيام من القصف والحصار.

وشهدت ماريوبول في الأيام الماضية أسوأ هجمات منذ بدء العمليات العسكرية، وأعاق العنف فيها إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، ومنع إجلائهم وأوقف جهود دفن الضحايا في مقابر جماعية.

وكانت روسيا قد بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشدّدة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلّي أوكرانيا عن أي خطط ترمي لانضمام الأخيرة إلى كيانات عسكرية؛ بينها حلف شمال الأطلسي، كما تشترط التزام كييف بالحياد التام.

2.8 مليون لاجئ

وتجاوز عدد الأوكرانيين الذين لجأوا إلى دول الجوار جرّاء الهجوم العسكري الروسي 2.8 مليون شخص، لغاية 12 مارس/ آذار الجاري، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان الإثنين: إن 2 مليونين و808 آلاف و792 لاجئًا أوكرانيًا عبروا إلى الدول المجاورة.

وبحسب بيان المفوضية، فإن العدد المذكور يشمل الفترة بين 24 فبراير/ شباط الماضي ـ تاريخ بدء الهجوم الروسي ـ و12 مارس/ آذار الجاري.

وأكّد أن مليونًا و720 ألفًا و227 لاجئًا، أي أكثر من نصف العدد الإجمالي، عبروا إلى بولندا، و255 ألفًا و291 وصلوا إلى الأراضي المجرية.

وانتقل اللاجئون الآخرون إلى سلوفاكيا ومولدوفا وروسيا ورومانيا وروسيا البيضاء ودول أخرى في أوروبا.

وسبق أن حذّرت المفوضية من إمكانية فرار نحو 4 ملايين مدني من أوكرانيا في حال تفاقم الوضع.

من جهة أخرى، أعلنت رئاسة هيئة الأركان الأوكرانية في بيان، أن روسيا فقدت نحو 13 ألفًا من جنودها خلال الهجوم العسكري.

وأوضحت أن الجيش الأوكراني دمّر 77 مقاتلة روسية و90 مروحية و389 دبابة و1249 مدرعة و150 مدفعية و34 نظام دفاع جوي منذ بدء الهجوم.

وأضاف البيان أن القوات الروسية فقدت أيضًا 617 مركبة و3 زوارق سريعة و60 عربة وقود و8 طائرات من دون طيار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close