الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عدد قياسي في الإصابات.. مودي: "عاصفة" كورونا تجتاح الهند

عدد قياسي في الإصابات.. مودي: "عاصفة" كورونا تجتاح الهند

Changed

رئيس الوزراء ناريندرا مودي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (غيتي)
حث رئيس الوزراء الهندي المواطنين على التطعيم وتوخي الحذر، فيما تواجه حكومته انتقادات لأنها سمحت بتجمعات دينية وسياسية عندما انخفض عدد الإصابات اليومي.

بعد أن سجلت الهند رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا في عدد الإصابات اليومية بكوفيد-19، حث رئيس الوزراء ناريندرا مودي المواطنين اليوم الأحد على التطعيم وتوخي الحذر، قائلًا إن "عاصفة" الإصابات هزت البلاد.

وأشارت الولايات المتحدة إلى أنها تشعر بقلق شديد إزاء القفزة الهائلة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند، مؤكدة أنها تسابق الزمن لتقديم مساعدات لنيودلهي.

وبلغ عدد الإصابات في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة 349691، مواصلًا تحطيم الأرقام القياسية لليوم الرابع على التوالي، بينما قررت السلطات المحلية تمديد إجراءات العزل في العاصمة نيودلهي لمدة أسبوع واحد.

وبدأت المستشفيات في دلهي ومختلف أنحاء البلاد رفض استقبال المرضى بعد أن نفد ما لديها من الأكسجين الطبي والأسرة.

عاصفة هزّت البلاد

وقال مودي في كلمة بثتها الإذاعة: "كنا واثقين، وكانت معنوياتنا مرتفعة بعد أن واجهنا بنجاح الموجة الأولى، لكن هذه العاصفة هزت البلاد".

وواجهت حكومة مودي انتقادات لأنها تراخت وسمحت بتجمعات دينية وسياسية عندما انخفض عدد الإصابات اليومي دون عشرة آلاف حالة ولم تخطط لتعزيز نظام الرعاية الصحية.

تمديد العزل العام في دلهي

ومدد رئيس وزراء دلهي أرفيند كيجريوال عزلًا عامًا في العاصمة كان مقررًا أن ينتهي غدًا الإثنين لمدة أسبوع في محاولة لكبح الفيروس الذي يقتل شخصًا كلّ أربع دقائق.

وقال: "العزل العام كان آخر سلاح بأيدينا لمواجهة فيروس كورونا لكن مع ارتفاع الحالات بهذه السرعة اضطررنا لاستعمال هذا السلاح".

وأوضحت بيانات وزارة الصحة أن العدد الإجمالي لحالات العدوى ارتفع إلى 16.96 مليون حالة والوفيات إلى 192311 حالة بعد وفاة 2767 مريضًا خلال الليل.

وخلال الشهر الأخير (مارس/ آذار) وحده، ارتفعت الإصابات اليومية لثمانية أمثالها وزادت الوفيات لعشرة أمثالها. ويقول خبراء الصحة: إن عدد المتوفين أعلى بكثير على الأرجح.

الهند على شفا كارثة إنسانية

وحذر أشيش جها عميد كلية الصحة العامة في جامعة براون في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست أمس السبت من أن الهند التي يسكنها 1.3 مليار نسمة على شفا كارثة إنسانية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على تويتر: "قلوبنا مع الشعب الهندي وسط هذا التفشي المريع لكوفيد-19. نحن نعمل من كثب مع شركائنا في الحكومة الهندية، وسنقدم على وجه السرعة دعمًا إضافيًا لشعب الهند وأبطال الرعاية الصحية هناك".

وكانت الولايات المتحدة تعرضت لانتقادات في الهند بسبب ما تفرضه من ضوابط على تصدير المواد الخام اللازمة لصنع اللقاحات من خلال قانون الإنتاج الدفاعي وما ارتبط به من حظر على الصادرات في فبراير/ شباط.

وهذا الشهر، حث معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، وهو أكبر مصنع للقاحات في العالم، الرئيس الأميركي جو بايدن على رفع الحظر الذي يضر بإنتاج لقاح "أسترازينيكا".

وذكرت صحيفة إنديان إكسبرس نقلًا عن تقييم حكومي داخلي، أنّه من المتوقع أن تبلغ الموجة ذروتها في منتصف مايو/ أيار بوصول الإصابات اليومية إلى نصف مليون حالة.

ويأتي ارتفاع الحصيلة في الهند بينما يواجه النظام الصحي صعوبة في التعامل مع الارتفاع الهائل في عدد الإصابات الذي يؤدي إلى اكتظاظ المستشفيات ونقص حاد في الأكسجين والأدوية، وطلب أسر المرضى المساعدة على وسائل التواصل الاجتماعي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close