الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

عدواني وذو نزعة حربية.. لافروف يشن هجومًا لاذعًا على الاتحاد الأوروبي

عدواني وذو نزعة حربية.. لافروف يشن هجومًا لاذعًا على الاتحاد الأوروبي

Changed

نافذة على سياسات الاتحاد الأوروبي الأخيرة في فرض العقوبات على روسيا (الصورة:غيتي)
شن وزير الخارجية الروسي هجومًا على الاتحاد الأوروبي معتبرًا أنه بات عدوانيًا في ظل حلف شمال الأطلسي ومنتقدًا تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية الأخيرة.

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاتحاد الأوروبي الجمعة بأنه تحول إلى طرف "عدواني وذي نزعة حربية" في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) في النزاع في أوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في دوشانبي بطاجيكستان: إن "الاتحاد الأوروبي تحول من منصة اقتصادية بناءة كما تم إنشاؤه، إلى طرف عدواني وذي نزعة حربية يكشف منذ الآن عن تطلعاته خارج القارة الأوروبية".

وأضاف أن "رغبة كييف في أن تصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي ليست أمرًا بسيطا".

يأتي ذلك بعد أن كشف منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في وقت سابق من اليوم أنه قد تقرر تقديم دعم عكسري أوروبي لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو، خلال تصريح له على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع

على طريق الناتو 

واتهم لافروف الذي كان يتحدث من مقر رسمي، الأوروبيين بالإسراع "على الطريق الذي رسمه أصلًا الناتو مؤكدين بذلك التوجه نحو الاندماج مع الحلف الأطلسي وسيكونون في الواقع ملحقين به".

ودان الوزير الروسي تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التي زارت الهند في نهاية أبريل/ نيسان بهدف تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع هذا البلد الذي يظهر حياده في مواجهة النزاع.

وقالت فون دير لايين حينها إن "نتيجة الحرب في أوكرانيا لن تحدد مستقبل أوروبا فحسب، بل ستؤثر بشكل عميق على منطقة المحيطين الهندي والهادئ أيضًا".

 

وتأتي تصريحات لافروف بعد يومين من تصريحات اعتبر فيها أن الدول الغربية ترغب في رؤية "هزيمة" روسيا في أوكرانيا، مؤكدًا أن بلاده  "لا تريد حربًا" في أوروبا.

وتعتبر موسكو الحلف الأطلسي، عدوها القديم في الحرب الباردة، تهديدًا وجوديًا. وقد بررت هجومها على أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي بطموحات كييف للانضمام للناتو وبتلقي جارتها الدعم السياسي والعسكري من الغرب.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close