الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

عدوان إسرائيلي على غزة.. 13 شهيدًا في قصف مباغت بينهم قادة من "الجهاد"

عدوان إسرائيلي على غزة.. 13 شهيدًا في قصف مباغت بينهم قادة من "الجهاد"

Changed

آخر تحديث:
9 مايو 2023 09:08
تعليق الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي عبر "العربي" على العدوان الإسرائيلي على غزة (الصورة: غيتي)
أعلنت "سرايا القدس"، الذراع المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، استشهاد 3 من قادتها وزوجاتهم وعدد من أبنائهم، في العدوان الإسرائيلي على غزة.

استشهد 13 فلسطينيًا بينهم 3 قيادات من سرايا القدس، و4 أطفال و6 نساء، فجر اليوم الثلاثاء، في عدوان إسرائيلي على غزة، عبر سلسلة غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على مناطق مختلفة من القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء، "ارتقاء 13 شهيدًا وإصابة 20 مواطنًا بجراح مختلفة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة".

وأشارت إلى أنّ "طواقم الإسعاف ما زالت مستمرة في إجلاء الضحايا من المناطق التي استهدفها الاحتلال".

وفيما أعلن المتحدث باسم حركة الجهاد لـ"العربي" أنّ القصف والاعتداء الإسرائيليَين سيقابلهما رد مؤكد من المقاومة، كشف المتحدث باسم حماس لـ"العربي" أن طبيعة الرد وآلياته ووقته ستحدده الغرفة المشتركة لعمليات المقاومة.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع تتبع لحركة الجهاد الإسلامي في أنحاء قطاع غزة، فيما هرعت سيارات الإسعاف لأماكن القصف الإسرائيلي، وانتشلعت عددًا من الشهداء والجرحى ونقلتهم للمستشفيات.

وكانت العديد من المواقع قد تعرضت فجر اليوم، للقصف العنيف بعشرات الأطنان من المتفجرات والصواريخ الإسرائيلية، في مناطق مختلفة من رفح جنوبًا حتى بيت حانون شمالاً في قطاع غزة، وشوهدت ألسنة اللهب والنيران والدخان تتصاعد فيها، حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

"السهم الواقي"

وفجر الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، بدء عملية عسكرية على قطاع غزة أطلق عليها اسم "السهم الواقي".

وقال الجيش في بيان: "في عملية مشتركة لجيش الدفاع وجهاز الشاباك (الأمن الداخلي) تم القضاء على قائد منطقة شمال قطاع غزة في الجهاد الإسلامي وقيادي بارز بالحركة المسؤول عن توجيه نشاطات بالضفة الغربية انطلاقًا من القطاع".

وأضاف جيش الاحتلال: "تضمنت العملية كذلك القضاء على أمين سر المجلس العسكري في الجهاد الإسلامي"، من دون تفاصيل أكثر.

وفي حين أعلن وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت عن تطبيق حالة خاصة في المناطق التي تبعد حتى 40 كم من قطاع غزة، حيث تم حظر التجمعات في تلك المناطق من اليوم وحتى مساء غد الأربعاء.

وتقرر تعطيل الدراسة في مستوطنات الغلاف والتزام المستوطنين الملاجئ حتى إشعار آخر، كما جرى إغلاق الطرق المحاذية للقطاع وشواطئ البحر القريبة من شمالي القطاع، فيما تم إيقاف حركة القطارات بمناطق الغلاف.

كما قرر منسق أعمال حكومة الاحتلال إغلاق معبري إيرز/بيت حانون وكرم أبو سالم حتى إشعار آخر.

من جهته، دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أعضاء الكابينت لجلسة طارئة اليوم الثلاثاء للوقوف على آخر تطورات العملية في القطاع.

الردّ على العدوان الإسرائيلي على غزة

من جانبها، أعلنت "سرايا القدس" الذراع المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، استشهاد 3 من قادتها وزوجاتهم وعدد من أبنائهم في غارات إسرائيلية على غزة.

وقالت "سرايا القدس"، في بيان: "ننعى شهداءنا القادة جهاد شاكر الغنام، أمين سر المجلس العسكري في سرايا القدس، وخليل صلاح البهتيني، عضو المجلس العسكري قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس، وطارق محمد عز الدين وأحد قادة العمل العسكري بالضفة الغربية".

وأضافت "كما ننعى زوجات القادة وعددًا من أبنائهم".

استشهاد 3 قيادات من سرايا القدس
استشهاد 3 قيادات من سرايا القدس - وسائل التواصل

من جانبها، قالت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، الثلاثاء، إن "خيارات المقاومة مفتوحة" للرد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة طارق سلمي في بيان: "كل السيناريوهات والخيارات مفتوحة أمام المقاومة للرد على جرائم الاحتلال"

وأضاف: "المقاومة لن تتوقف إلا بزوال الاحتلال".

وشدّد على أنّ "المقاومة أرست قواعد اشتباك مع الاحتلال الذي يريد اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم، وستثأر للقادة الشهداء".

إدانة "الجرائم البشعة"

وعلى صعيد ردود الفعل، دعت حركتا "فتح" و"حماس"، الثلاثاء، المجتمع الدولي لإدانة "الجرائم البشعة" التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة الليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم "فتح" منذر الحايك: "جريمة بشعة غادرة ترتكبها حكومة الإرهاب في الليل والناس نيام دون مراعاة لأدنى مشاعر الإنسانية".

وأضاف: "هذه الحكومة تفقد عقلها وتمارس القتل لعلمها المسبق أنها أمام مجتمع دولي صامت وداعم".

وتابع الحايك، أن "المسيرة لن تتوقف مهما كانت التضحيات"، داعيًا إلى تحرك دولي لوقف "الاعتداءات" الإسرائيلية.

أعلنت وزارة الصحة استشهاد 12 فلسطينيًا وإصابة 20 آخرين بجراح مختلفة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة
أعلنت وزارة الصحة استشهاد 12 فلسطينيًا وإصابة 20 آخرين بجراح مختلفة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة - غيتي

من جانبه عضو المكتب السياسي لـ"حماس" موسى أبو مرزوق، المجتمع الدولي إلى "إدانة" إسرائيل.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس": "دماء الشهداء تمهد الطريق لتحرير فلسطين، واستهداف القادة دليل على صحة النهج في مواجهة الاحتلال، رسالة المقاومة ستكون شاملة وموحدة".

ودعا أبو مرزوق، المجتمع الدولي إلى "إدانة الاحتلال والمطالبة برحيله وأن لا يساوي بين الضحية والجلاد".

ودعت الجبهة الشعب لتحرير فلسطيني إلى وحدة قوى المقاومة، وتكاتف كافة القوى الوطنية الفلسطينيّة، في هذه المواجهة التي أشعل الاحتلال نارها بجريمته الجبانة.

"العدو أخطأ في تقديراته وسيدفع ثمن جريمته"

بدوره، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الثلاثاء، إن إسرائيل أخطأت في تقديراتها و"ستدفع ثمن جريمة" اغتيال قادة في حركة "الجهاد الإسلامي".

وقال هنية في بيان: "اغتيال القادة بعملية غادرة لن يجلب الأمن للمحتل بل المزيد من المقاومة"، مشدّدًا على أنّ "العدو أخطأ في تقديراته وسيدفع ثمن جريمته".

وتابع هنية، أن "المقاومة وحدها ستحدد الطريقة التي تؤلم العدو الغادر"، دون مزيد من التفاصيل.

إلى ذلك، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فجر الثلاثاء، تعليق الدوام بمختلف المؤسسات التعليمية، بعد إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد القطاع.

وقال المكتب في بيان: "يتم يعلق الدوام للمؤسسات التعليمية، وتأجيل اختبارات الوظائف التعليمية المقررة الثلاثاء حتى إشعار آخر، وذلك في ضوء عدوان الاحتلال على قطاع غزة".

وأضاف: "يكون الدوام في باقي المؤسسات الحكومية بالحد الأدنى بما يحقق تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close