الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عراقيون في رحلة العودة.. مجموعة السبع تدعو بيلاروسيا لوضع حد للهجرة

عراقيون في رحلة العودة.. مجموعة السبع تدعو بيلاروسيا لوضع حد للهجرة

Changed

من المنتظر أن يستقل نحو 430 مهاجرًا معظمهم من أكراد العراق رحلة من مينسك إلى أربيل ثم بغداد
من المنتظر أن يستقل نحو 430 مهاجرًا معظمهم من أكراد العراق رحلة من مينسك إلى أربيل ثم بغداد (غيتي)
اتّهمت بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بترتيب عملية الهجرة غير الشرعية عبر حدودها.

حضّ وزراء خارجية دول مجموعة السبع بيلاروسيا اليوم الخميس على وضع حدّ لأزمة الهجرة عند حدودها مع بولندا، متّهمين إياها بإثارة الأزمة عمدًا وتعريض حياة الناس للخطر.

واتّهمت بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بترتيب عملية الهجرة غير الشرعية عبر حدودها.

"تكتيك مصطنع"

وفي بيان وقّع عليه الاتحاد الأوروبي أيضًا وصدر عن حكومة لندن، اعتبر الوزراء أن هذه الأفعال الفظة تعرّض حياة الناس للخطر. 

وأشاروا إلى أنهم يقفون صفًا واحدًا في تضامنهم مع بولندا، كما مع ليتوانيا ولاتفيا، التي استُهدفت جميعها بهذا الاستخدام الاستفزازي للهجرة غير النظامية كتكتيك مصطنع. 

ودعوا النظام إلى الوقف الفوري لحملته العدوانية والاستغلالية من أجل منع المزيد من الوفيات والمعاناة. 

ويخيّم عدة آلاف من المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط، في ظل برد قارس على طول الحدود البولندية على أمل دخول الاتحاد الأوروبي.

ويتهم الغرب مينسك بالتسبب عمدًا بموجة لجوء، ردًا على العقوبات المفروضة بعد حملة الحكومة على حركات المعارضة العام الماضي. 

وأضاف الوزراء أنه ينبغي السماح للمنظمات الدولية بالوصول "الفوري ومن دون عوائق" للمهاجرين المحاصرين عند الحدود لتقديم مساعدات إنسانية. 

وذكر البيان أن "أفعال النظام البيلاروسي محاولة لصرف الانتباه عن تجاهله المستمر للقانون الدولي والحريات الأساسية وحقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق شعبه". 

وفي يونيو/ حزيران، قال زعماء مجموعة السبع إنهم "قلقون للغاية" من تصرفات لوكاشنكو، حليف الكرملين، بعد تحويل إجباري لمسار طائرة تقل معارضًا بارزًا تم اعتقاله مع صديقته عندما هبطت الطائرة في مينسك في مايو/ أيار.

عودة إلى العراق

إلى ذلك، أشارت وزارة الخارجية العراقية إلى أن مئات العراقيين الذين أقاموا في خيام على مدى أسابيع على حدود بيلاروسيا مع الاتحاد الأوروبي حجزوا على رحلة طيران عائدة إلى العراق اليوم الخميس.

ومن المنتظر أن يستقل نحو 430 مهاجرًا، معظمهم من أكراد العراق، رحلة من مينسك إلى أربيل في منطقة كردستان العراق المتمتعة بالحكم الذاتي، ثم يواصلون رحلتهم إلى بغداد.

ويمثل العراقيون، وبخاصة الأكراد منهم، نسبة كبيرة من بين مهاجرين يُقدّر عددهم بنحو أربعة آلاف ينتظرون في غابات بيلاروسيا شديدة البرودة ويحاولون عبور الحدود إلى ليتوانيا أو لاتفيا أو بولندا.

ويعود الآن مئات المهاجرين إلى وطنهم بعد فشلهم في عبور الحدود شديدة الحراسة. ووصف بعضهم الظروف القاسية للحياة في الغابة خلال الشتاء، ولا سيما مع وجود أطفال، وتعرّضهم للضرب من حرس الحدود. 

وأشار شاب من أكراد العراق يبلغ من العمر 30 عامًا، رفض الإفصاح عن اسمه، إلى أنه قرّر تسجيل اسمه في رحلة الإجلاء مع زوجته بعدما حاولا عبور الحدود ثماني مرات على الأقل من بيلاروسيا إلى ليتوانيا وبولندا.

وقال لوكالة "رويترز" قبل يوم من موعد الرحلة: "لم أكن لأعود إلى العراق لولا زوجتي. إنها لا تريد العودة معي إلى الحدود لأنها رأت الكثير من الأهوال هناك".

ولقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم على الحدود في الأشهر الأخيرة، منهم شاب سوري (19 عامًا) غرق في نهر أثناء محاولته العبور إلى الاتحاد الأوروبي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close