الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

عرس كروي مرتقب في قطر.. تعرف على مجموعات بطولة كأس العرب وجوائزها

عرس كروي مرتقب في قطر.. تعرف على مجموعات بطولة كأس العرب وجوائزها

Changed

فرحة لاعبي منتخب البحرين بالتأهل إلى نهائيات بطولة كأس العرب (غيتي)
فرحة لاعبي منتخب البحرين بالتأهل إلى نهائيات بطولة كأس العرب (غيتي)
أسدل الستار على تصفيات بطولة كأس العرب التي خاضها 14 منتخبًا في الدوحة، وأثمرت عن تأهل 7 منتخبات إلى النهائيات لتكتمل صورة المجموعات في المسابقة.

اختتمت أمس الجمعة مرحلة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العرب 2021، التي ستستضيفها قطر بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول المقبلين. 

وكان المنتخب البحريني آخر المتأهلين، بعد فوزه على المنتخب الكويتي بنتيجة 2-0، في المباراة التي جمعتهما على ملعب خليفة الدولي بالدوحة. 

واكتمل عدد المنتخبات المتأهلة بعد مرحلة تصفيات امتدت على أسبوع، وشهدت تنافس 14 منتخبًا عربيًا في مواجهات ثنائية نتجت عن تأهل 7 منتخبات للمرحلة النهائية.

والمنتخبات التي نجحت في الوصول إلى المرحلة النهائية هي: السودان، وسلطنة عمان، والأردن، ولبنان، وموريتانيا، وفلسطين، بالإضافة إلى البحرين، لتنضم إلى المجموعات التي تشكلت بعد سحب القرعة في أبريل/ نيسان الماضي.

وستضم تلك المجموعات 16 بلدًا عربيًا سيتنافسون في بطولة تقام للمرة الأولى رسميًا برعاية الاتحاد الدولي للعبة، وعلى ملاعب كأس العالم التي ستحتضنهم قبل عام من انطلاق مونديال قطر 2022.

وبات ترتيب المجموعات النهائية للمسابقة بعد اختتام هذه المرحلة على الشكل الآتي: 

المجموعة الأولى:

قطر والعراق وسلطنة عمان والبحرين. 

المجموعة الثانية:

تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا

المجموعة الثالثة:

المغرب والسعودية والأردن وفلسطين

المجموعة الرابعة:

الجزائر ومصر ولبنان والسودان

ولم يكتب لبطولة كأس العرب أن تقام بشكل مستمر بسبب انسحابات واعتذارات لعبت السياسة دورًا كبيرًا خلالها. لكن قطر استطاعت إعادة لمّ شمل العرب في الرياضة الأكثر شعبية، بعد 8 سنوات على توقف المسابقة.

وبرهنت الدوحة عن استعدادها لاستضافة المسابقات الكروية الكبيرة، تمهيدًا للحدث الرياضي الأبرز عام 2022؛ كما بذلت جهودًا لتأمين الغطاء الرسمي الرياضي الأعلى في كرة القدم للبطولة العربية، لأول مرة في تاريخها.

وستبلغ مجموع جوائز المسابقة 25 مليون دولار لأول مرة، لتتفوق على مسابقات دولية كبيرة، كمسابقة بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة في مصر، التي بلغت جوائزها ما يناهز الـ14 مليون دولار أميركي، وبطولة أمم آسيا، التي وصلت لـ15 مليون دولار.

وستقسم الجائزة المالية البالغة 25 مليون دولار على الفرق المشاركة؛ بحيث سيحصل المركز الأول على 5 ملايين دولار والمركز الثاني سيحصل على 3 ملايين دولار، بينما سيوزع ما تبقى من المبلغ على مختلف مراكز البطولة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close