الثلاثاء 9 Aug / August 2022

عروض مسرحية في الحدائق والأماكن المفتوحة بالأردن.. ما الهدف منها؟

عروض مسرحية في الحدائق والأماكن المفتوحة بالأردن.. ما الهدف منها؟

Changed

نافذة على "العربي" حول عروض مسرحية في الحدائق والأماكن المفتوحة بالأردن (الصورة: العربي)

أطلقت فرقة "مسرح الرحّالة" في الأردن، في 19 من يوليو/ تموز الجاري، بالتزامن مع مرور 30 عامًا على تأسيسها، مهرجانًا يحمل اسم "مهرجان مسرح الرحّالة لفنون الفضاءات المفتوحة".

وتقام فعاليات دورته الأولى تحت شعار "فضاءات عمّان"، ويعتمد على تقديم عروض مسرحية في الفضاءات المفتوحة.

وهذه الفكرة، جاءت لجذب الانتباه إلى فن المسرح، وإلى هذا المهرجان الذي يقدم العروض في الحدائق العامة وخارج نطاق المسرح، مما يسهل على الناس مشاهدة القصص التاريخية التي تجسد الواقع الراهن.

وتشارك في المهرجان الذي يقام لأول مرة، فرق مسرحية عديدة من بلدان عربية وخاصة من مصر والعراق والمغرب وسوريا والجزائر وفلسطين.

اقبال الجماهيري

وفي هذا الإطار، قال حكيم حرب مدير مهرجان "مسرح الرحّالة": إن العروض توزعت في أكثر من منطقة في عمّان، حيث يكون هناك أمل لأن تمتد التجربة لباقي المدن الأردنية.

وأضاف حرب في حديث لـ "العربي" من عمّان: الفكرة ليست جديدة بل هي قديمة، لكن الجديد فيها هو المهرجان الدولي.

واعتبر حرب أن مسرح الشارع في الأردن يتميز بتقديم عروض في كل مكان سواء في القلاع أو البيوت القديمة، وهو مبني على الارتجال والتفاعل من قبل الجمهور، وخاصة أنه يتناول موضوعات آنية أو قصص قديمة بإسقاطات معاصرة.

ولفت حرب، إلى أن "ردود الفعل كانت كبيرة من الإقبال الجماهيري، مما يشجع على الاستمرار وتقديم الدورة الثانية تحت عناوين جديدة، ونأمل أن نجذب فرق أجنبية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - أميركا
تقرير لـ"العربي" في مايو الماضي حول حادثة إطلاق النار في مدرسة بتكساس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبتكر المدارس الأميركية حلولًا غير تقليدية لتثبيت المعلمين في وظائفهم، بوقت تعاني منه البلاد من نقص غير مسبوق في أعداد المعلمين.

ثقافة - إيطاليا
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
شارك
Share

يعود واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية إلى الشاشة بمسلسل صغير من 6 حلقات، من خلال المنتج الإيطالي ماركو بيلاردي الذي يقف خلف الفكرة.

ثقافة - لبنان البرامج - صباح جديد
نافذة عبر "العربي" على معرض "ذاكرة مدينة من ورق" لألفرد طرزي في لبنان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يستعيد الفنان التشيكلي ألفرد طرزي عبر "ذاكرة مدينة من ورق" كمًا هائلًا من أرشيف المجلات والصحف التي كانت تصدر في لبنان، ويعيد تشكيل كل ذلك تبعًا لرؤيته الخاصة.

Close