الجمعة 29 مارس / مارس 2024

عروض مسرحية في الحدائق والأماكن المفتوحة بالأردن.. ما الهدف منها؟

عروض مسرحية في الحدائق والأماكن المفتوحة بالأردن.. ما الهدف منها؟

Changed

نافذة على "العربي" حول عروض مسرحية في الحدائق والأماكن المفتوحة بالأردن (الصورة: العربي)
جاءت خطة العروض المسرحية العامة لجذب الانتباه إلى فن المسرح، وإلى هذا المهرجان الذي يقدم المسرح في الحدائق العامة وخارج نطاق المسرح.

أطلقت فرقة "مسرح الرحّالة" في الأردن، في 19 من يوليو/ تموز الجاري، بالتزامن مع مرور 30 عامًا على تأسيسها، مهرجانًا يحمل اسم "مهرجان مسرح الرحّالة لفنون الفضاءات المفتوحة".

وتقام فعاليات دورته الأولى تحت شعار "فضاءات عمّان"، ويعتمد على تقديم عروض مسرحية في الفضاءات المفتوحة.

وهذه الفكرة، جاءت لجذب الانتباه إلى فن المسرح، وإلى هذا المهرجان الذي يقدم العروض في الحدائق العامة وخارج نطاق المسرح، مما يسهل على الناس مشاهدة القصص التاريخية التي تجسد الواقع الراهن.

وتشارك في المهرجان الذي يقام لأول مرة، فرق مسرحية عديدة من بلدان عربية وخاصة من مصر والعراق والمغرب وسوريا والجزائر وفلسطين.

اقبال الجماهيري

وفي هذا الإطار، قال حكيم حرب مدير مهرجان "مسرح الرحّالة": إن العروض توزعت في أكثر من منطقة في عمّان، حيث يكون هناك أمل لأن تمتد التجربة لباقي المدن الأردنية.

وأضاف حرب في حديث لـ "العربي" من عمّان: الفكرة ليست جديدة بل هي قديمة، لكن الجديد فيها هو المهرجان الدولي.

واعتبر حرب أن مسرح الشارع في الأردن يتميز بتقديم عروض في كل مكان سواء في القلاع أو البيوت القديمة، وهو مبني على الارتجال والتفاعل من قبل الجمهور، وخاصة أنه يتناول موضوعات آنية أو قصص قديمة بإسقاطات معاصرة.

ولفت حرب، إلى أن "ردود الفعل كانت كبيرة من الإقبال الجماهيري، مما يشجع على الاستمرار وتقديم الدورة الثانية تحت عناوين جديدة، ونأمل أن نجذب فرق أجنبية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close