الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

عسكريون روس يحاولون التهرب من الحرب.. مكالمة هاتفية تكشف حال التململ

عسكريون روس يحاولون التهرب من الحرب.. مكالمة هاتفية تكشف حال التململ

Changed

تقرير يرصد الهجوم الروسي على دونباس وتقييمات استخبارية بريطانية عن خسارة ثلث القوات الروسية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
في ظل استمرار الحرب، ذكرت تقارير متعدّدة أن العديد من الجنود الروس لا يريدون الاستمرار في القتال في أوكرانيا.

يتزايد التململ بين القوات الروسية التي تشارك في الهجوم على أوكرانيا، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة، روايات عدة عن جنود عبّروا عن إحجامهم عن مواصلة القتال في أوكرانيا.

واعترضت المخابرات الأوكرانية مكالمة هاتفية كشفت أن جنديًا روسيًا أبلغ والدته أن قائده أطلق النار على رجله لمغادرة جبهات القتال بحجة الحصول على العلاج.

وفي التسجيل الذي نشرته المخابرات الأوكرانية على فيسبوك، السبت، يُسمع رجل عرّف عن نفسه باسم نيكيتا، وهو يشكو إلى والدته في روسيا، الظروف الصعبة التي يُعاني منها بعد مشاركته في الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال الجندي العشريني لوالدته: "أوكرانيا هذه لا تهمني على الإطلاق. أريد أن أعود إلى بلادي وترك الجيش نهائيًا"، مضيفًا أن زملاءه أيضًا لا يريدون البقاء في أوكرانيا.

وأضاف: "أطلق قائدي في بطارية الصواريخ بالكتيبة الثانية النار على ساقه ليخرج من هنا، رغم أنه شارك في حرب الشيشان".

لكن والدته سألته: "من سيدافع عن روسيا في حال قرّر الغرب الهجوم عليها؟ أحدهم قال لي إنهم سيقتلوننا جميعًا. وستندلع حرب عالمية رابعة وستخسر روسيا فيها".

إلا أن الجندي ردّ قائلًا: "عندها، ربما يفكر بوتين بالأمر مرتين"، مضيفًا: "ليس لدينا ذخائر ولا قوات بشرية. ولا توجد قيادة من موسكو!".

وألقى الجندي اللوم على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحرب، لكن والدته دافعت عن بوتين قائلة إنه "لم يغزُ أوكرانيا، بل كان يتقدّم باتجاه دونيتسك ولوغانسك" الشعبيتين، الدولتين الانفصاليتين المدعومين من الكرملين في منطقة دونباس الشرقية بأوكرانيا.

"لا أريد أن أعود في تابوت"

وذكرت تقارير متعدّدة أن العديد من الجنود الروس لا يريدون خوض الحرب في أوكرانيا.

والأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية أن جنديًا من أحد ألوية النخبة في الجيش الروسي رفض الخدمة في أوكرانيا.

وقال الجندي الذي يُدعى ديمتري: "ببساطة أريد أن أعود إلى عائلتي حيًا، وليس في تابوت".

"ارمِ نفسك من الدبابة"

وفي مكالمة أخرى أوردتها صحيفة "ديلي بيست" البريطانية، طلبت إحدى النساء من زوجها أن يرمي نفسه من دبابته، حتى يعود إلى أرض الوطن.

وقالت الزوجة: "لا يوجد مخرج آخر، سوف تبقى حتى سبتمبر/ أيلول في أوكرانيا (فقيادة الجيش) لن ترسل قوات تحل مكانكم لأن الجميع يرفض ذلك".

ويرد الجندي: "الأغبياء فقط هم من يأتوا إلى هنا".

وأعلن الكرملين، في أواخر مارس/ آذار الماضي، أنه فقد 1351 جنديًا فقط.

وبينما ذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية، في أبريل/ نيسان الماضي، أن 20 ألف جندي روسي قضوا في المعارك، ذكرت المخابرات البريطانية أن روسيا فقدت على الأرجح نحو ثلث القوات البرية التي أرسلتها خلال هجومها على أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية أنه لا يمكن استبدال العديد من هذه القدرات أو إعادة تشكيلها بسرعة، في ظلّ ترجيحات باستمرار إعاقة العمليات الروسية في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close