الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

عشية التصويت على حل الكنيست.. واشنطن تؤكد دعم "الشريكة" إسرائيل

عشية التصويت على حل الكنيست.. واشنطن تؤكد دعم "الشريكة" إسرائيل

Changed

نافذة عبر "العربي" على انهيار حكومة بينيت الائتلافية وحل الكنيست (الصورة: تويتر)
أكد بلينكن خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي "احترامه العملية الديمقراطية"، مشددًا على "تمسّكه بالعلاقة الإستراتيجية القوية" بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

تعهّدت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء بمواصلة دعم إسرائيل، "شريكتها الإستراتيجية"، أيًا كان رئيس وزرائها، في وقت تتّجه فيه الدولة العبرية نحو إجراء انتخابات تشريعية مبكرة ستكون الخامسة في أقلّ من أربع سنوات.

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، بأن الوزير أنتوني بلينكن أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد "احترامه العملية الديمقراطية"، مشددًا على "تمسّكه بالعلاقة الإستراتيجية القوية" بين الدولتين الحليفتين.

وسيتولّى لابيد منصب رئيس الوزراء خلال الفترة التي ستفصل بين حلّ الكنيست وإجراء الانتخابات المبكرة.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت ووزير خارجيته قد أعلنا طرح مشروع قانون لحل الكنيست والتصويت عليه في الهيئة العامة اليوم الأربعاء.

ويصبح قرار حل الكنيست نافذًا بعد التصديق عليه بالأغلبية النيابية بثلاث مناقشات، يتم بعدها تحديد موعد للانتخابات المبكرة بعد 90 يومًا من التصديق على القانون بالمناقشة الثالثة.

ويُعد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو أكثر الفرحين بهذا القرار، ويتحضر الآن إلى إمكانية عودته إلى الحكم، إذ قال: "أنوي تشكيل حكومة وطنية وثابتة، أعتقد أن الجو قد تغير وأنا أشعر بذلك".

"استمرار التنسيق الوثيق"

وأوضح بيان الخارجية الأميركية، أن بلينكن "أكد استمرار التنسيق الوثيق بيننا في الشؤون الإقليمية والدولية، وشدّد على أن الرئيس بايدن يتطلّع إلى زيارة إسرائيل الشهر المقبل".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس لصحافيين في واشنطن: "لا أرى أن التطورات السياسية في إسرائيل ستكون لها تداعيات على ما نسعى إلى تحقيقه مع شركائنا الإسرائيليين - أو مع شركائنا الفلسطينيين في هذا الشأن".

وأضاف أن "قوة علاقتنا لا تعتمد على من يجلس في المكتب البيضوي. ولا تعتمد على من يجلس على كرسي رئيس الوزراء في إسرائيل".

وتابع: "إنها شراكة إستراتيجية بين بلدَينا. ستبقى شراكة إستراتيجية بين بلدَينا في الأسابيع والأشهر المقبلة مهما كانت نتيجة" الانتخابات، حسب قوله.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close