الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

عطل في غرفة القيادة.. فحص إلزامي لجميع طائرات بوينغ في العالم

عطل في غرفة القيادة.. فحص إلزامي لجميع طائرات بوينغ في العالم

Changed

يغطي أمر الفحص 2502 طائرة مسجلة في الولايات المتحدة و9315 على مستوى العالم (غيتي)
يغطي أمر الفحص 2502 طائرة مسجلة في الولايات المتحدة و9315 على مستوى العالم (غيتي)
بعد حصول عطل لمفتاح الضغط خلال اختبار لثلاثة فئات مختلفة من البوينغ 737، أمرت إدارة الطيران الاتحادية بفحص 9300 طائرة.

أصدرت إدارة الطيران الاتحادية أمرًا للشركات المشغلة للطائرة بوينغ 737 بجميع طرزها، بإجراء فحص لإصلاح عطل محتمل بمفتاحي الضغط الجوي في قمرة القيادة.

ويلزم الأمر الشركات بإجراء اختبارات متكررة لمفتاحي الضغط واستبدالهما إذا لزم الأمر. ويغطي الأمر 2502 طائرة مسجلة في الولايات المتحدة و9315 على مستوى العالم.

وصدر ذلك الأمر بعد أن أبلغت شركة مشغلة لذلك الطراز في سبتمبر/ أيلول عن تعطل مفتاحي الضغط خلال اختبار لثلاثة أنواع مختلفة من تلك الطائرة.

وقالت الإدارة: إن تعطل المفتاحين قد يؤدي إلى عدم تفعيل نظام التحذير من اختلال ضغط قمرة القيادة، والذي يعمل عادة إذا تجاوز الارتفاع عشرة آلاف قدم، وهو مستوى يكون عنده الأكسجين قليلًا بدرجة تنطوي على خطورة.

معدل العطل أكبر مما كان يعتقد

وأوضحت بوينغ أنه لا بد من إجراء الاختبارات في غضون ألفي ساعة طيران منذ آخر اختبار لمفتاحي الضغط في قمرة القيادة، أو خلال 90 يومًا من صدور الأمر.

وراجعت بوينغ في بادئ الأمر المشكلة، ووجدت أنها لم تشكل أي خطر على السلامة. وامتنعت بوينغ عن الإفصاح عن معدل العطل.

وقاد تحقيق لاحق إدارة الطيران الاتحادية وبوينغ إلى أن يحددا في مايو/ أيار أن "معدل عطل كلا المفتاحين أكبر كثيرًا مما كان يُعتقد في البداية، وبالتالي فإنه يمثل مشكلة تتعلق بالسلامة".

وأضافت الإدارة أنها "ليست لديها معلومات كافية بعد كي يتسنى لها تحديد السبب لارتفاع معدل العطل على هذا النحو غير المتوقع".

ويشمل الأمر جميع طرز الطائرة 737، ومنها ماكس؛ لكن لا صلة له بأي مشكلة أخرى مرتبطة بعودة ماكس إلى الخدمة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close