الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عقوبات مرتقبة.. أميركا تصنف "فاغنر" الروسية "منظمة إجرامية دولية"

عقوبات مرتقبة.. أميركا تصنف "فاغنر" الروسية "منظمة إجرامية دولية"

Changed

فقرة أرشيفية لـ "العربي" حول مرتزقة "فاغنر" الروسية (الصورة: غيتي)
صنّفت الولايات المتحدة، مجموعة "فاغنر" الروسية على أنها "منظمة إجرامية دولية"، ونددت بما تقوم به في أوكرانيا.

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة تصنيف الولايات المتحدة مجموعة "فاغنر" الروسية على أنها "منظمة إجرامية دولية"، والتوجه نحو فرض عقوبات أخرى عليها الأسبوع المقبل.

جاء هذا الإعلان على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي الذي أكّد أن وزارة الخزانة الأميركية ستصنف "فاغنر"، التي تقول واشنطن إنها تساعد الجيش الروسي في حرب أوكرانيا، "منظمة إجرامية كبيرة عابرة للحدود".

وقال كيربي: إن "فاغنر منظمة إجرامية تواصل ارتكاب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع"، لافتًا الى أن "مجموعة المرتزقة تنشر نحو 50 ألف شخص في أوكرانيا، معظمهم سجناء صدرت بحقهم أحكام في روسيا".

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: "لا نزال نعتبر أن لدى مجموعة فاغنر حاليًا نحو خمسين ألف شخص منتشرين في أوكرانيا، هم 10 آلاف من المرتزقة و40 ألف سجين، لدرجة أن لدى وزارة الدفاع الروسية تحفظات على سبل التجنيد التي تعتمدها المجموعة".

عقوبات إضافية

وأوضح للصحافيين في إفادة بالبيت الأبيض: "وفقًا لهذا التصنيف، سنفرض أيضًا عقوبات إضافية الأسبوع المقبل على فاغنر وشبكة الدعم لها على مستوى عدة قارات. هذه الإجراءات إقرار بالتهديد الدولي الذي تشكله فاغنر، بما في ذلك نموذج النشاط الإجرامي الخطير الذي تمضي فيه".

وبحسب "رويترز"، يترتب على إعلان "فاغنر" منظمة إجرامية عابرة للحدود بموجب قرار تنفيذي أميركي، تجميد أي أصول للمجموعة في الولايات المتحدة ومنع الأميركيين من تقديم أي أموال أو بضائع أو خدمات لها.

أما هذه المجموعة شبه العسكرية فيقودها يفغيني بريغوجين وفق وكالة الأنباء الفرنسية، وتنشط للغاية في المعركة الشرسة التي تخاض في شرق أوكرانيا للسيطرة على مدينة باخموت.

رسالة لداعمي "فاغنر"

وتابع كيربي أنه "بهذه الإجراءات، وبمزيد من الإجراءات القادمة، رسالتنا إلى أي شركة تفكر في تقديم الدعم لفاغنر هي: هذه منظمة إجرامية ترتكب فظائع على نطاق واسع وانتهاكات لحقوق الإنسان، وسنعمل بلا هوادة على تحديد من يساعدونها وتعطيلهم وكشفهم واستهدافهم".

كما عرض كيربي صورًا التقطت بواسطة بالأقمار الاصطناعية، تظهر قطارات روسية تتجه الى كوريا الشمالية لنقل معدات مخصصة لمجموعة "فاغنر".

كيربي يعرض صور الأقمار الاصطناعية التي توثّق تحركات مجموعة "فاغنر" - غيتي
كيربي يعرض صور الأقمار الاصطناعية التي توثّق تحركات مجموعة "فاغنر" - غيتي

من هي مجموعة "فاغنر"؟

وبحسب فقرة تعريفية لـ"العربي" من عام 2021، توصف مرتزقة "فاغنر" بأنها "السرّ المعروف في روسيا"، وهي كيان عسكري غامض تحوم حوله أسئلة كثيرة تتعلق بالتعداد الدقيق لعناصره، وأهدافه، وأماكن انتشاره في عدد من بؤر الصراع.

وعام 2014، تم رصد عناصر "فاغنر" للمرة الأولى إلى جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، حيث نفت روسيا أي تواجد عسكري لها.

ثم ظهرت المجموعة من جديد، في سوريا ابتداءً من العام 2015، وبعدها في ليبيا وغيرها من الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

في المقابل، لا تتبنى موسكو رسميًا عناصر "فاغنر" وليس هناك أي وجود قانوني لها في روسيا، حيث الشركات العسكرية الخاصة محظورة. بينما تشير التقارير الغربية إلى أن المجموعة تضم آلاف العناصر لا سيما قدماء المحاربين من الجيش أو أجهزة الأمن.  

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close