الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

علاقة متوترة مع ترمب.. مايك بنس يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية

علاقة متوترة مع ترمب.. مايك بنس يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية

Changed

تقرير يلقي الضوء على ترشح بنس للانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة (الصورة: تويتر)
تحوّل بنس إلى شخصية منبوذة بالنسبة لترمب بعدما رفض مطالب الرئيس الجمهوري السابق إلغاء نتيجة انتخابات 2020 في إطار دوره رئيسًا لمجلس الشيوخ.

أعلن مايك بنس اليوم الأربعاء، ترشحه لانتخابات 2024 الرئاسية لينافس الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب للفوز بتسمية الحزب الجمهوري.

ومن المقرر أن يقيم نائب الرئيس السابق المسيحي الإنجيلي فعالية لإطلاق حملته في اليوم ذاته في آيوا التي تصوّت باكرا، لينضم بذلك إلى ساحة مكتظة بالمرشحين تشمل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي يعد أبرز منافسي ترمب.

بنس يدخل سباق الرئاسة الأميركية

وقال بنس البالغ من العمر 64 عامًا في تسجيل مصور لحملته نشر على الإنترنت: "اليوم، أمام الله وعائلتي، أعلن ترشحي لرئاسة الولايات المتحدة".

ويأتي إعلان بنس بعد يومين على كشف وثائق قدّمها إلى لجنة الانتخابات الفدرالية الأميركية أنه دخل السباق رسميًا، ومنافسًا بذلك رئيسه السابق دونالد ترمب في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين التي تشهد زحمة مرشحين بشكل متزايد.

وقال في تغريدة أرفق بها التسجيل "أؤمن بالشعب الأميركي وأنا على ثقة بأن الله لم يتخل عن أميركا بعد".

ومضى يقول: "يمكننا معا استعادة هذا البلد. أفضل أيام الأمة الأعظم على وجه الأرض قادمة!".

وعُرف بنس كنائب رئيس وقف إلى جانب ترمب (76 عامًا) على مدى سنواته الأربع في البيت الأبيض حيث منح أهمية بالغة للدين.

لكنه تحوّل إلى شخصية منبوذة بالنسبة لترمب بعدما رفض مطالب الرئيس الجمهوري السابق إلغاء نتيجة انتخابات 2020 في إطار دوره كرئيس لمجلس الشيوخ.

ومنذ ذلك الحين اعتبر أن كلام الرئيس "غير مسؤول" و"عرضه للخطر". كما رأىّ أن التاريخ سيحمّل دونالد ترمب "مسؤولية" هذا الهجوم.

ورغم تعرّضه إلى انتقادات متكررة من قبل ترمب بعد فوز جو بايدن في الانتخابات وهتاف البعض ضدّه ووصفه بأنه "خائن" خلال مؤتمر للمحافظين، واصل بنس الإشادة بترمب علنًا.

وتبدّل ذلك بعدما دفع إصرار ترمب على أن الانتخابات تم تزويرها مجموعة من الأشخاص للهتاف بوجوب إعدام بنس في الكابيتول التي شهدت واقعة هزت الديمقراطية الأميركية في 6 يناير/ كانون الثاني 2021.

انضمام حاكم نيو جيرسي إلى السباق

وأعلن بنس ترشحه بعد يوم على انضمام حاكم نيو جيرسي كريس كريستي إلى السباق.

ويشمل المرشحون الحاكمين السابقين نيكي هايلي وآسا هاتشينسون بينما يتوقع أن يعلن حاكم ولاية نورث داكوتا دوغ بورغوم ترشحه الأربعاء.

وترمب محاصر بعدة تحقيقات جنائية بشأن سلوكه الشخصي وأدائه المهني أدت حتى الآن إلى توجيه عشرات الاتهامات له في نيويورك.

ويمثّل كريستي الذي قدّم أوراقه إلى لجنة الانتخابات الفدرالية قبل الإعلان مساء الثلاثاء رسميًا عن ترشحه في مانشستر في نيو هامشير تحديا جديًا بصفته المرشح الجمهورية الوحيد الذي يبدي رغبة في توجيه ضربات موجعة للرئيس السابق الذي يتصدر نتائج الاستطلاعات حتى اللحظة.

وحل المرشح البالغ 60 عامًا والمتحدر من نيوآرك في المرتبة السادسة في نيو هامشير قبل سبعة أعوام ليدعم ترمب في نهاية المطافظن وعمل مستشارًا لترمب قبل أن يختلفا إثر رفض رجل الأعمال الملياردير القبول بهزيمته في انتخابات 2020.

ترمب "يخشى" خوض مناظرة

وأثناء إعلانه في نيو هامشير مساء الثلاثاء، وصف كريستي الرئيس السابق بأنه مهووس بنفسه ومخادع.

وأشار إلى أن ترمب "دائمًا يجد شخصًا آخر أو أمرًا آخر لتحميله مسؤولية أي أمر لا يسير بالشكل الصحيح، لكنه يجد كل مبرر لينسب الفضل إلى نفسه في أي أمر يسير بشكل صحيح".

وأكد كريستي الشهر الماضي أن ترمب "يخشى" خوض مناظرة مع معارضيه الأبرز.[

ويرجح أن يواجه الفائز في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين الرئيس جو بايدن (80 عامًا) الذي يعتزم الفوز بولاية ثانية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close