الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

على خطى والدها.. ابنة شيبرد تنطلق إلى الفضاء على متن صاروخ بلو أوريجين

على خطى والدها.. ابنة شيبرد تنطلق إلى الفضاء على متن صاروخ بلو أوريجين

Changed

جرى تصميم كبسولة الطاقم للتحليق على ارتفاع حوالي 106 كيلومترات قبل أن تعود مرة أخرى إلى الأرض (غيتي)
جرى تصميم كبسولة الطاقم للتحليق على ارتفاع حوالي 106 كيلومترات قبل أن تعود مرة أخرى إلى الأرض (غيتي)
بعد 60 عامًا من رحلة والدها إلى الفضاء، غادرت لورا شيبرد تشيرشلي برفقة خمسة ركاب آخرين في مقصورة مركبة نيو شيبرد الفضائية، التابعة لشركة بلو أوريجين.

انطلقت الابنة الكبرى لرائد الفضاء الأميركي آلان شيبرد إلى الفضاء على متن صاروخ بلو أوريجين للسياحة الفضائية التجارية، المملوك للملياردير جيف بيزوس، اليوم السبت بعد 60 عامًا من رحلة والدها الراحل المشهورة في بداية عصر الفضاء.

وكانت لورا شيبرد تشيرشلي البالغة 74 عامًا، تلميذة عندما حلق والدها في الفضاء لأول مرة. 

وقد عُدت واحدة من ستة ركاب في مقصورة مركبة نيو شيبرد الفضائية، التابعة لشركة بلو أوريجين، عند انطلاقها اليوم من موقع خارج بلدة فان هورن في غرب تكساس.

وجرى تصميم كبسولة الطاقم للتحليق على ارتفاع حوالي 106 كيلومترات قبل أن تعود مرة أخرى إلى الأرض، في هبوط مظلّي سلس على أرض صحراوية.

وكان مذيع برنامج "غود مورننغ أميركا" التلفزيوني مايكل ستراهان قد أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، انضمامه لرحلة بيزوس في تغريدة عبر تويتر.

وأُفيد في حينه بأن من بين الركاب الآخرين، رئيس شركة "فوييجر سبيس" ديلان تايلور، والمهندس والمستثمر إيفان ديك، ورجل الأعمال لين بيس وابنه كاميرون بيس.

"جائزة ترضية"

وبحسب موقع "إنغادجيت"، يمكن اعتبار رحلة "نيو شيبارد" التاسعة عشرة جائزة ترضية بعد دعوى قضائية فاشلة لـ"بلو أوريجن" بمواجهة "ناسا" بسبب عقد مركبة هبوط القمر "سبيس إكس". 

وفي 13 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، حطت مركبة "بلو أوريجين"، في غرب ولاية تكساس الأميركية بعد رحلة استمرت دقائق معدودة في الفضاء، بمشاركة أربعة ركاب بينهم الممثل وليام شاتنر الذي جسد شخصية الكابتن كيرك في مسلسل "ستار تريك" الشهير.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close