الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

على خلفية الحرب على أوكرانيا.. أسعار النفط ترتفع مجددًا

على خلفية الحرب على أوكرانيا.. أسعار النفط ترتفع مجددًا

Changed

تقرير حول المخاوف من ارتفاع جنوني لأسعار النفط بعد الحظر الأميركي على الوقود الروسي (الصورة: غيتي)
سجّل سعر برميل خام برنت المرجعي في أوروبا ارتفاعًا بنسبة 5%، فيما ارتفع سعر نفط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 4,39 %، على خلفية الحرب على أوكرانيا.

ارتفع سعر برميل خام برنت المرجعي في أوروبا، حوالي 5% الخميس مدفوعًا بالحرب في أوكرانيا، بعدما رفض الكرملين قرار محكمة العدل الدولية التي أصدرت أمرًا لروسيا الأربعاء بوقف هجومها.

وقرابة الساعة 10,30 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال بنسبة 4,64% إلى 102,57 دولار. كما ارتفع سعر نفط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 4,39 % إلى 99,21 دولارًا.

ورفض الكرملين الخميس قرار محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، الأمر الذي أصدرته لروسيا الأربعاء بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا على الفور.

والخميس، ذكرت أوكرانيا أن روسيا دمرت مسرحًا كان يحتمي فيه "أكثر من ألف شخص" في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة جنوب البلاد.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأربعاء: "على العالم أن يعترف أخيرًا بأن روسيا أصبحت دولة إرهابية".

ولم يقوّض الهجوم عزيمة الجانبين على مواصلة المحادثات الموازية التي أعيد إطلاقها الإثنين عبر الفيديو.

"صدمة"

ويرجع ارتفاع أسعار النفط أيضًا إلى صدور التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية والذي تخوّف من حدوث "صدمة" في إمدادات النفط العالمية، بعد العقوبات المفروضة على روسيا بسبب هجومها العسكري على أوكرانيا.

وقالت فكتوريا سكولار، المحللة لدى "إنتراكتيف إنفستور" إن: هذا "التقييم الخطير" لوكالة الطاقة الدولية "أثار مخاوف جديدة بشأن العرض ما زاد من الضغط التصاعدي على الأسعار اليوم".

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية بأن سوق النفط سيصبح "أضيق بكثير"، وفق كارستن فريتش من مؤسسة "كومرتس بنك".

وبسبب الحرب في أوكرانيا، شهدت أسعار النفط تقلبات كبيرة حيث اقتربت من مستويات قياسية، إذ بلغ سعر برميل خام برنت 139,13 دولارًا في السابع من مارس/ آذار قبل أن تتراجع.

وكانت الولايات المتحدة قد قرّرت مع المملكة المتحدة، فرض حظر على وارداتها من النفط الروسي على خلفية هجومها على أوكرانيا، لكن قطاع الطاقة استثني إلى حد كبير من العقوبات الأوروبية خصوصًا.       

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close