الجمعة 29 مارس / مارس 2024

على عكس ما يُشاع.. أطعمة معروفة تعيق عملية خسارة الوزن

على عكس ما يُشاع.. أطعمة معروفة تعيق عملية خسارة الوزن

Changed

عددت المختصة بالتغذية، خديجة حاكم، أطعمة عدة لا تساعد على خسارة الوزن، مؤكدة أنها تساعد على اكتساب كيلوغرامات إضافية.

رغم اتباع بعض الأشخاص حمية غذائية وتناول مأكولات صحية وخالية الدسم، لكنهم لا يخسرون الوزن بالشكل المطلوب. فهل توجد قائمة أطعمة غير متوقعة تعيق خسارة الوزن؟ وما هي بدائلها؟

تقول المختصة في التغذية، خديجة حاكم: إن هناك عدة مفاهيم خاطئة حول العلاقة بين الغذاء الصحي وخسارة الوزن، حيث يعتقد البعض أنهم بمجرد تناولهم للأكل الصحي وبأي كمية كانت، سيساعدهم ذلك على خسارة الوزن، لكن العكس هو ما سيحصل.

وتتحدث حاكم، في حديث إلى "العربي"، من الجزائر، عن المنتوجات الخالية أو القليلة الدسم، ولا سيّما الأجبان والألبان التي لا تنصح بتناولها، علمًا أنه يجري استبدال الدهون بالمحليات والسكريات، مؤكدة أن الأهم هو طريقة تحضير الطعام واحترام توقيت تناوله وكمياته.

وتنصح المتخصّصة من يرغب بخسارة الوزن، بتناول الخضار النيئة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، لما تحتويه من ألياف مشبعة أو عصائر الخضار، إضافة إلى شرب كميات كبيرة من المياه، وجميع هذه الأطعمة تساهم في الحد من الجوع.

كما تعتبر أن البقوليات (العدس، اللوبيا، الحمص..) يمكن استبدالها بالخبز والمعجنات التي تسبّب زيادة في الوزن وتطيل مدة الشعور بالشبع.

وتنبّه إلى ضرورة تجنّب إضافة الصلصات الدسمة إلى طبق الخضار لما تحتويه على سعرات حرارية عالية، لافتة كذلك إلى ضرورة احتساب السعرات عند إضافة المكسرات إلى الطبق، ولا سيما أنها تحتوي على سعرات كثيرة أيضًا.

إضافة إلى ذلك، تتحدث حاكم عن بدائل السكر مشيرة إلى أنها تحفّز الأشخاص على تناول السكريات بشكل أكبر، كما أنها قد تساهم في انخفاض السكر في الدم وانخفاض في ضغط الدم على السواء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close