السبت 13 أبريل / أبريل 2024

على وقع الاحتجاجات.. الكنيست يعتزم التصويت على الإصلاحات القضائية

على وقع الاحتجاجات.. الكنيست يعتزم التصويت على الإصلاحات القضائية

Changed

فقرة سابقة من برنامج "قضايا" تبحث في أبعاد الاحتجاجات الداخلية في إسرائيل (الصورة: غيتي)
يبدو من المرجح أن يفوز نتنياهو بالتصديق على مشروعي قانون أحدهما لتعديل "قانون أساسي" شبه دستوري بشأن النظام القضائي والآخر لإصلاح نظام اختيار القضاة.

من المقرر أن يجري البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) اليوم الإثنين، القراءة الأولى للإصلاحات القضائية التي قدمتها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والتي دفعت منتقديها للخروج إلى الشوارع في احتجاجات يزداد صخبها.

ومع حصول حزبه على 64 من إجمالي 120 مقعدًا في الكنيست، يبدو من المرجح أن يفوز نتنياهو في نهاية المطاف بالتصديق على مشروعي قانون أحدهما لتعديل "قانون أساسي" شبه دستوري بشأن النظام القضائي والآخر لإصلاح نظام اختيار القضاة.

وسعت المعارضة السياسية، التي تهيمن عليها أحزاب الوسط والأحزاب العلمانية، إلى إبطاء هذه العملية خلال جلسات المراجعة البرلمانية التي شهدت خلافات في كثير من الأحيان، كما شجعت المعارضة المظاهرات الأسبوعية الحاشدة التي عمت مدنًا كبرى.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن معظم الإسرائيليين يريدون إبطاء الإصلاحات للسماح بالحوار مع منتقديها أو تأجيلها تمامًا.

ولن تصبح التعديلات قانونًا إلا في حال اعتمادها بـ3 قراءات.

ويتعامل أحد التشريعات الجديدة مع تغيير تكوين لجنة التعيينات القضائية، بطريقة تمنح الحكومة السيطرة عليها.

أما الثاني فيحظر فعليًا على المحكمة العليا التدخل في التشريعات المستقبلية التي يتم اعتمادها على أنها قوانين أساسية لا يمكن المساس بها.

احتجاجات وقطع طرق

وقبل القراءة المقررة خلال جلسة بعد ظهر اليوم، نشر المحتجون مقاطع مصورة على الإنترنت أثناء محاولتهم منع نواب من ائتلاف نتنياهو من التوجه إلى الكنيست في القدس.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على ثمانية أفراد بسبب سلوكهم غير المنضبط وإنها غيرت مسار حركة المرور بعد أن قطع المتظاهرون بعض الطرق.

محتجون إسرائيليون يحاولون محاولتهم منع نواب من ائتلاف نتنياهو من التوجه إلى الكنيست
محتجون إسرائيليون يحاولون محاولتهم منع نواب من ائتلاف نتنياهو من التوجه إلى الكنيست – غيتي

بدوره، قال نتنياهو في بيان: "المتظاهرون الذين يتحدثون عن الديمقراطية هم أنفسهم من سيقضون عليها عندما يحرمون المندوبين المنتخبين من حقهم الديمقراطي الأساسي، وهو التصويت".

وتقول الحكومة إن الإصلاحات مصممة لوضع حد لتدخل المحكمة العليا في السياسة، فيما يشير منتقدون إلى أن نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد ينفيها، يريد كبح إشراف المحكمة العليا على التشريع وإعطاء السلطة التنفيذية نفوذًا كبيرًا في تعيين القضاة.

من جهته، كتب زعيم المعارضة يائير لابيد على تويتر أن المظاهرات، التي تضخمت بفعل تحذيرات الاقتصاديين من هروب المستثمرين، ستتصاعد "في الكفاح من أجل (الحفاظ على) روح الأمة".

لكن لابيد ندد، مثل نتنياهو، بتصرفات محتجين ظهروا في مقطع مصور على الإنترنت وهم يخبرون تالي جوتليف النائبة عن الائتلاف الحاكم بأنها لن تستطيع إخراج ابنتها المصابة بالتوحد من المنزل. لكن جوتليف وصلت إلى الكنيست في وقت سابق هذا الصباح.

وقالت لزملائها المشرعين: "يكون هناك ثمن كلما نسمع دعوات لإراقة الدماء... والفوضى العامة والحرب الأهلية".

وحث الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الحكومة والمعارضة مرارًا على إجراء محادثات للتسوية. وعبر الجانبان عن استعدادهما لذلك لكنهما لم يتفقا حول شروطه.

وتنظم المعارضة الإسرائيلية منذ 7 أسابيع مظاهرات أسبوعية احتجاجًا على التشريعات التي تريد الحكومة إدخالها على القانون.

بالمقابل، تصرّ الحكومة على أن من حقّها إدخال هذه التشريعات باعتبارها تملك الغالبية في الكنيست.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close