الخميس 28 مارس / مارس 2024

على وقع المعارك.. المحادثات مستمرة بين موسكو وكييف

على وقع المعارك.. المحادثات مستمرة بين موسكو وكييف

Changed

كاميرا "العربي" تنقل مشاهد لمبنى في كييف تم استهدافه بطائرة من دون طيار (الصورة: غيتي)
كشف المتحدث باسم الكرملين أن محادثات الأزمة بين موسكو وكييف حول الصراع في أوكرانيا، والتي كانت أُجريت بين وفدَي البلدين في بيلاروسيا، استمرت عبر دائرة تلفزيونية.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله اليوم السبت: إن محادثات الأزمة بين موسكو وكييف حول الصراع في أوكرانيا، التي أُجريت بين وفدَين من البلدَين في بيلاروسيا، استمرت عبر دائرة تلفزيونية.

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلع اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس على المفاضات، التي أُجريت عبر الفيديو في الأيام الماضية.

وأضاف أن فلاديمير ميدينسكي، الذي رأس الوفد الروسي في المحادثات المباشرة، سيستمر في قيادة المفاوضات عن الجانب الروسي.

"نهج مختلف"

إلى ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا تبنّت "نهجًا مختلفًا بشكل جوهري" عن توجّهاتها السابقة خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

وقال زيلينسكي للصحافيين: إن هذا النهج يتناقض مع محادثات سابقة عندما كانت تكتفي موسكو بـ"إصدار إنذارات".

وأكد أنه "سعيد بتلقي إشارة من روسيا"، بعدما أعلن بوتين أنه يرى "بعض التحوّلات الإيجابية" في المفاوضات.

وكان بوتين قد قال أمس الجمعة، من دون الخوض في تفاصيل، إن هناك "تحوّلات إيجابية معينة" في المحادثات التي تجري في بيلاروسيا.

وعُقدت اجتماعات روسية أوكرانية في بيلاروسيا، بهدف إقامة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من المدن الأوكرانية التي حاصرها الجيش الروسي.

وشهد الخميس الماضي أول اجتماع رفيع المستوى بين وزيرَي الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا والروسي سيرغي لافروف، عُقد في أنطاليا جنوبي تركيا.

وعلى الأثر، عبّر كوليبا عن أسفه لعدم إحراز تقدم بشأن وقف لإطلاق النار، لكنه أضاف أنه قرر مع وزير الخارجية الروسي "مواصلة محادثاتهما بهذه الصيغة".

وأوضح كوليبا أن نظيره الروسي سيرغي لافروف أكد له أن روسيا "ستواصل عدوانها حتى نقبل مطلبهم بالاستسلام".

وأضاف أن "أوكرانيا لم ولن تستسلم"، مؤكدًا أنها ستدافع "بإخلاص وتضحية عن أراضينا وشعبنا في مواجهة العدوان الروسي" طالما "لا توجد قرارات دبلوماسية".

من جانبه، صرّح لافروف بأن بلاده مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا في إطار الصيغة الحالية في بيلاروسيا.

وقال لافروف: إنّ "اجتماع اليوم أكد أن الصيغة الروسية الأوكرانية في بيلاروسيا لا بديل لها". لكن وزير الخارجية الروسي أكد أن اجتماعًا بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليس مدرجًا على جدول الأعمال حاليًا.

وفي اليوم السابع عشر للهجوم الروسي على أوكرانيا، تركز القوات المهاجمة عملياتها العسكرية على العاصمة كييف، حيث تستمر المعارك على تخومها الشمالية الغربية. 

وبحسب وزارة الدفاع البريطانية، بات الجزء الأكبر من القوات الروسية على بعد 25 كيلومترًا من قلب العاصمة.

وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن الروس يسعون لتطويق كييف والقضاء على الدفاعات في بلدات عدة شمالها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close