الإثنين 25 مارس / مارس 2024

على وقع تظاهرات وصيحات استهجان.. نتنياهو يلتقي سوناك في لندن

على وقع تظاهرات وصيحات استهجان.. نتنياهو يلتقي سوناك في لندن

Changed

متابعة لزيارة نتنياهو للعاصمة البريطانية ولقاء سوناك وسط تصاعد الاحتجاجات الرافضة لخطة التعديلات القضائية (الصورة: غيتي)
تزامنت زيارة نتنياهو إلى لندن مع أجواء متوترة للغاية في إسرائيل وسط انقسامات حول مشروع إصلاح النظام القضائي.

استقبل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، في مقر الحكومة البريطانية الذي تجمع في محيطه مئات المتظاهرين احتجاجًا على مشروع "إصلاح النظام القضائي" الإسرائيلي.

ويواصل نتنياهو في لندن، بعد روما وبرلين، حملته الدبلوماسية في محاولة لإقناع الدول الغربية بمعارضة العودة إلى الاتفاق المتعلق بملف إيران النووي.

إلا أن زيارته للمملكة المتحدة تتزامن مع أجواء متوترة للغاية في إسرائيل وسط انقسامات حول مشروع إصلاح النظام القضائي الذي يحد من صلاحيات المحكمة العليا ويعتبره معارضوه مخالفًا للمعايير الديمقراطية.

وأكد سوناك خلال اللقاء "أهمية احترام القيم الديمقراطية التي تقوم عليها العلاقة (بين البلدين) بما يشمل مشروع الإصلاح القضائي في إسرائيل".

تظاهرات ضخمة منتظمة

ومنذ الإعلان عن المشروع في مطلع يناير/ كانون الثاني من قبل أكثر الحكومات الإسرائيلية يمينية، تنظم أسبوعيًا تظاهرات ضخمة في البلاد.

وتظاهر مئات الأشخاص أمام داونينغ ستريت صباح اليوم الجمعة ملوحين بالأعلام الإسرائيلية وأطلقوا صيحات استهجان.

ورفع عشرات المتظاهرين الآخرين أعلامًا فلسطينية احتجاجًا على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وخلال لقائهما، بحث نتنياهو وسوناك "القلق الكبير لدى بريطانيا وإسرائيل من نشاط إيران المزعزع للاستقرار" واتفقا على العمل معا في مواجهة "خطر الانتشار النووي" بحسب داونينغ ستريت.

كما رحبا بتوقيع "خارطة طريق" تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية طويلة المدى بين البلدين وخصوصًا في مجالات التكنولوجيا والأمن.

وبحسب الحكومة البريطانية فإن التعاون التجاري بين البلدين يبلغ حوالي 7 مليارات جنيه إسترليني. وهناك أكثر من 400 شركة تكنولوجيا إسرائيلية تعمل في بريطانيا. وبشأن القضية الفلسطينية، أكد سوناك "القلق الدولي إزاء  التوترات في الضفة الغربية".

وشجع "كل الجهود من أجل وقف التصعيد لا سيما مع اقتراب الاحتفالات الدينية" فيما تشهد الأراضي الفلسطينية تصعيدًا إسرائيليًا أسفر عن سقوط أكثر من مئة شهيد منذ مطلع السنة. وسيلتقي نتنياهو في لندن أيضًا وزيرة الداخلية المحافظة جدًا سويلا برافرمان لمناقشة مكافحة الإرهاب.

وحول الزيارة، قال مراسل "العربي" في لندن إن جانبًا منها ألغي بسبب الاحتجاجات التي رافقتها وهو المؤتمر الصحافي، وكذلك تم إلغاء أخذ الصورة التذكارية أمام دوانينغ ستريت والتي كان من المقرر أن تتم لتوثيق أول لقاء بين سوناك ونتنياهو. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close