الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

على يد شريكها أو فرد من أسرتها.. امرأة تقتل كل 11 دقيقة جراء العنف

على يد شريكها أو فرد من أسرتها.. امرأة تقتل كل 11 دقيقة جراء العنف

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول العنف ضد النساء في العالم (الصورة: غيتي)
تشير الإحصائيات الأممية إلى أن أقل من 40% من النساء اللواتي يتعرضن للعنف في العالم يطلبن المساعدة في ظل غياب آليات التبليغ وقوانين الحماية والملاجئ الآمنة.

كل 11 دقيقة تقتل امرأة على يد شريكها أو فرد من أفراد أسرتها، وفق ما أعلنه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

وتقول الأمم المتحدة في تقريرها، إن ضغوط جائحة كوفيد-19، والاضطرابات الاقتصادية ساهمت في زيادة معدلات الإساءة الجسدية واللفظية بحق المرأة، هذا علاوة على تفشي التحرش الجنسي، والابتزاز وخطاب الكراهية المعادي للنساء على الإنترنت.

وتشير الإحصائيات الأممية إلى أن أقل من 40% من النساء اللواتي يتعرضن للعنف في العالم يطلبن المساعدة في ظل غياب آليات التبليغ وقوانين الحماية والملاجئ الآمنة.

وبلغت ظاهرة قتل النساء في البلدان العربية ذروتها، في الأعوام الأخيرة.

كما رصدت الأمم المتحدة تصاعد الحركات المناهضة للنساء، وتفاقم ظاهرة إفلات مرتبكي العنف الأسري من العقاب وتزايد الهجمات على المنظمات المعنية بحقوق النساء.

وفي 25 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، تنطلق حملة دولية تستمر 16 يومًا، ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، للتوعية بأوضاع النساء في العالم.

وبهذه المناسبة، دعا أنطونيو غوتيريش الحكومات لزيادة تمويلها بنسبة 50% بحلول عام 2026، لدعم حقوق النساء في مواجهة ما وصفت بالجائحة الصامتة.

أما عربيًا فتقول البرلمانية اللبنانية عناية عز الدين: إنه في "مسار العمل من أجل التنمية والعدالة؛ يجب ملء الثغرات التشريعية بموازاة العمل على رفع الوعي وتغيير السلوكيات عبر المناهج التربوية والإعلام وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمالية للنساء".

لكن القوانين ليست كافية من وجهة نظر الصحافي خالد السهيل الذي يرى أن من الضروري أن يتعزز الوعي الفردي والجمعي للمجتمعات وأن التنمر والاستقواء على النساء أمر تترفع عنه الأرواح الحرة، على حد وصفه.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close