الجمعة 27 يناير / يناير 2023

عمره 180 مليون عام.. "الإكثيوصور" أعظم اكتشاف أحفوري في بريطانيا

عمره 180 مليون عام.. "الإكثيوصور" أعظم اكتشاف أحفوري في بريطانيا

Changed

تمّ استخراج الرفات من قبل فريق من الخبراء من جميع أنحاء المملكة المتحدة
تمّ استخراج الرفات من قبل فريق من الخبراء من جميع أنحاء المملكة المتحدة (تويتر)
يبلغ عمر "الإكثيوصور" المُكتشف 180 مليون عام، بهيكل عظمي يبلغ طوله حوالي 10 أمتار وجمجمة تزن نحو طن.

وُصف "تنين بحر" عملاق يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، تم العثور عليه في مقاطعة روتلاند، بأنه أحد أعظم الاكتشافات في تاريخ علم الحفريات البريطاني.

و"الإكثيوصور"، الذي يبلغ عمره حوالي 180 مليون عام بهيكل عظمي يصل طوله إلى حوالي 10 أمتار ويملك جمجمة تزن حوالي طن، ويُعتبر أكبر وأكثر أحفورة مكتملة من نوعها تمّ العثور عليها في المملكة المتحدة.

وقال الدكتور دين لوماكس، عالم الحفريات والخبير العالمي في الإكثيوصورات من جامعة مانشستر: "على الرغم من وجود العديد من أحافير الإكثيوصورات في بريطانيا، فمن اللافت للنظر أن إكثيوصور روتلاند هو أكبر هيكل عظمي يتمّ العثور عليه في المملكة المتحدة. إنه حقًا اكتشاف غير مسبوق وواحد من أعظم الاكتشافات في تاريخ علم الحفريات البريطاني".

وتمّ استخراج الرفات من قبل فريق من الخبراء من جميع أنحاء المملكة المتحدة في أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول.

زواحف بحرية ضخمة

وظهرت الإكثيوصورات، وهي زواحف بحرية ضخمة، لأول مرة منذ حوالي 250 مليون سنة وانقرضت منذ 90 مليون سنة. وتنوّعت أحجامها من 1 إلى أكثر من 25 مترًا في الطول، وتُشبه الدلافين في شكل جسمها العام.

وتمّ اكتشاف أول إلاكثيوصورات، التي تسمّى تنانين البحر لأنها تميل إلى أن تكون لها أسنان وعينان كبيرتان للغاية، من قبل عالمة الحفريات ماري أنينج في أوائل القرن التاسع عشر.

وفي السبعينيات، تم العثور على اثنين من الإكثيوصورات غير مكتملين وأصغر بكثير أثناء بناء روتلاند ووتر، ولكن الاكتشاف الأخير هو أول هيكل عظمي كامل.

وقال الدكتور مارك إيفانز من هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا: "كنت أدرس الزواحف الأحفورية الجوراسية في روتلاند وليسترشاير لأكثر من 20 عامًا. وعندما رأيت أول ظهور للأحفور مع جو ديفيس، كان بإمكاني القول إنه أكبر إكثيوصور معروف في أي من المقاطعتين".

وأضاف: "إنه اكتشاف مهم للغاية على الصعيدين الوطني والدولي، ولكنه أيضًا ذو أهمية كبيرة لسكان روتلاند والمنطقة المحيطة".

وقال نايجل لاركن، أخصائي ترميم الحفريات: "لقد كانت عملية معقّدة للغاية للكشف عن هذه العينة المهمة وتسجيلها وجمعها بأمان".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close