الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

عمره 2500 سنة.. الجسر العباسي أبرز المعالم السياحية في كردستان العراق

عمره 2500 سنة.. الجسر العباسي أبرز المعالم السياحية في كردستان العراق

Changed

تقرير يسلط الضوء على أهمية الجسر العباسي التاريخية والسياحية في كردستان العراق (الصورة: تويتر)
بُنيت جدران الجسر العباسي في مدينة زاخو من أحجار الكلس المنحوتة وهو ما ساهم في الحفاظ على هيكله، كما يمر من تحته نهر خابور الشهير.

يُعد الجسر العباسي الذي يقع في الجهة الشرقية في مدينة زاخو في كردستان العراق، من أهم المعالم التاريخية للمدينة، حيث يمر من تحته نهر خابور الشهير الذي ينبع من جنوبي تركيا بالقرب من الحدود السورية.

ويُكسِب النهر الجسر منظرًا خلابًا ويجعل من المدينة مركزًا سياحيًا، فيما يبلغ طول الجسر نحو 114 مترًا بارتفاع يبلغ 15 مترًا ويزيد عرضه عن 4 أمتار ونصف. ويجعله موقعه المرتفع مقصدًا مفضّلًا للزائرين، كما تقول الجهات السياحية.

ويتألف الجسر من قنطرة واسعة وعالية في الوسط، وأخرى أصغر منها على جانبيه، ليصل عددها إلى خمسة قناطر، بينما يقول مدير الآثار في زاخو، محمد أحمد: إن "المساعي متواصلة لترميمه لأنه رمز المدينة".

بدوره، أكد المتحدث باسم حملة السياحة في زاخو، بيوار سندي، في تصريح لـ"العربي"، أن الجسر العباسي هو أحد أبرز المواقع التاريخية في العراق، حيث يساهم في تنشيط الحركة السياحية في زاخو.

ولا توجد نقوش أو تماثيل تشير إلى الحقبة التاريخية التي يعود إليها، حيث تضاربت الروايات حول فترة تشييده، فيما ترجح الدراسات أنه يعود إلى 2500 سنة مضت.

وبنيت جدران الجسر المرتفعة بقطع كبيرة من أحجار الكلس المنحوتة، ولعل ذلك ما جعل الجسر يحافظ على هيكله ويجعل صعود الزائرين إليه آمنًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close