الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

عمليات المقاومة تؤثر على سمعتها.. مدرعة "النمر" تفشل في حماية جنودها

عمليات المقاومة تؤثر على سمعتها.. مدرعة "النمر" تفشل في حماية جنودها

Changed

استهدفت المقاومة مدرعة "النمر" الإسرائيلية في رفح بقنبلة الياسين 105- إكس
استهدفت المقاومة مدرعة "النمر" الإسرائيلية في رفح بقنبلة الياسين 105- إكس
قتل 8 جنود في استهداف مدرّعة إسرائيلية من طراز "النمر"، رغم أنها مزودة بمنظومة "معطف الرياح" الذي يتصدى لأي هجمات صاروخية.

استهدفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم السبت، مركبة عسكرية إسرائيلية من طراز "النمر" في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل عدد من جنود الاحتلال.

وأعلنت الكتائب عن تنفيذ عملية مركبة بدأت باستهداف جرافة إسرائيلية ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وسقوط قتلى في صفوف جنود الاحتلال.

ثم جاءت مدرعة "النمر" لإخراج الجرافة، فاستهدفها المقاومون بقذيفة من نوع ياسين 105، حيث وقع جميع الجنود الذين كانوا في داخلها بين قتيل وجريح، بحسب بيان القسام. 

مقتل 8 جنود 

ونُفذت العملية في حي تل السلطان، الذي شهد أحزمة نارية وقصفا عنيفا خلال الأيام الماضية، وفقًا لمراسل "العربي" في خانيونس صالح الناطور. 

وقد أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل 8 جنود إسرائيلين جراء استهداف ناقلة جند في رفح.

ومن القدس، قال مراسل "العربي"  أحمد دراوشة: "إن صفحات إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى أن عائلات الجنود الإسرائيليين القتلى بدأت تلقي أخبار مقتل أبنائها من قِبل جيش الاحتلال". 

ولفت مراسلنا إلى أن هذا الأمر يعني أن الإعلان الرسمي عن القتلى سيتم مساء اليوم السبت، أو صباح يوم غد الأحد.

وعادة ما يخرج المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الإعلان عن قتلى في صفوف الجيش، ويرفق الإعلان بتحقيق أولي وينهيه بتعهد باستخلاص العبر ممّا حدث ووعد بعدم تكراره.  

ماذا نعرف عن مدرعة "النمر"؟

بالعودة إلى مدرعة "النمر"، فهي ناقلة جند إسرائيلية حربية ثقيلة تتسّع لثمانية جنود، بالإضافة إلى طاقمها المكوّن من 3 جنود. 

بدأت الخدمة العسكرية عام 2008 للمرّة الأولى. وكان لواء غولاني في جيش الاحتلال أول مجموعة عسكرية حصلت عليها. وقد استخدمت هذه المدرّعة في الساعات الأخيرة من الحرب على غزة عام 2009.

ومن المعروف عن مدرعة "النمر" أنها مزوّدة بمنظومة "معطف الرياح" للتصدّي لأي هجمات صاروخية عليها، لا سيما من الصواريخ المضادة للدروع، لكن يبدو أن هذه المنظومة لا توفر الحماية المطلوبة.

وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل تمتلك 230 وحدة من مدرّعة "النمر". ويبلغ سعر الوحدة 3 ملايين دولار. 

وبحسب موقع "أرمي ريكوغنشن"، فإن هذه المدرّعة هي من تصميم شركة "أوشكوش" الأميركية وتم تطويرها في إسرائيل. 

ليس الاستهداف الأول

إلى ذلك، تعد مدرعة "النمر" من المعدات العسكرية المهمة لإسرائيل، حيث حاولت بيعها لعدة دول منها كولومبيا والولايات المتحدة الأميركية، لكن لم يُنشر في إسرائيل حتى الآن أي خبر بشأن نجاح عمليات بيع لدول أخرى نتيجة للهجمات التي تتعرض لها هذه المركبة، بحسب مراسل "العربي". 

وكانت فصائل المقاومة قد استهدفت مركبة من هذا الطراز في اليوم الأول للاجتياح البري لقطاع غزة بصاروخ مضاد للدروع، ما أدى إلى مقتل من فيها من الجنود الإسرائيليين وعددهم 11.

كذلك تم تفجير إحدى هذه المدرّعات بعبوة ناسفة تزن 40 كيلوغرامًا في يونيو/ حزيران 2023، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين، ما أدى إلى إصابة 7 جنود.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close