الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

عملية احتيال عالمية.. عملة "لعبة الحبار" تهوي لتصبح "بلا قيمة"

عملية احتيال عالمية.. عملة "لعبة الحبار" تهوي لتصبح "بلا قيمة"

Changed

صورة تعبيرية عن عملة "سكويد" (غيتي)
صورة تعبيرية عن عملة "سكويد" (غيتي)
انهارت قيمة عملة "سكويد" من أعلى بقليل من 2860 دولارًا إلى 0 فعليًا.

في مسلسل "نتفليكس" الشهير "لعبة الحبار"، راهنت الشخصيات المشاركة في الألعاب بحياتها، وتمامًا كالمسلسل الكوري راهن البعض في لعبة حقيقية وكان الثمن باهظًا، ولو لم يكلفهم الأمر حياتهم.

فبالنسبة للعديد من الأشخاص الذين استثمروا في Squid، وهي عملة مشفرة سميت على اسم العرض، فإن الخسارة المالية لا تزال كبيرة وفي بعض الأحيان كارثية.

ففي وقت مبكر من صباح يوم الإثنين، انهارت قيمة عملة "سكويد" من أعلى بقليل من 2860 دولارًا إلى 0 فعليًا، حيث شاهد متداولو العملات المشفرة منشئي الرمز المميز غير المعروفين وهم يقومون بسحب حوالي 3.3 ملايين دولار من الأموال، وفقًا للسجلات الرقمية.

عملية "سحب البساط"

ووفق "الواشنطن بوست" شهد سوق العملات الرقمية عملية احتيال كبيرة، حيث قام مبتكرو عملة "سكويد" المجهولون بإلغاء العملة رسميًا بعد تحقيقهم أرباحًا خيالية في وقت قصير، وجنيهم عائدات المستثمرين.

هذه المناورة، المعروفة باسم "سحب البساط" في دوائر العملات المشفرة، حصلت عندما تخلى منشئو الرمز المميز عن المشروع عن طريق تبادل العديد من العملات الافتراضية مقابل نقود في العالم الحقيقي. 

وبحسب الصحيفة الأميركية، فقد استنزفوا السيولة من المنتج بسرعة، مما أدى إلى انهيار قيمة العملة إلى الصفر وترك المستثمرين الآخرين في خسارة كبيرة.

وكتب مطورو عملة "سكويد" عبر صفحتهم الخاصة على "تليغرام" يوم الإثنين: "لا يريد Squid Game Dev مواصلة تشغيل المشروع"، مضيفين إنهم "مكتئبون" من المحتالين و "غارقون في التوتر".

جنون "لعبة الحبار" يصل إلى العملات الرقمية

وفي أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ظهرت عملة Squid، مستفيدة من شهرة مسلسل "لعبة الحبار" الذي تابعه أكثر من 132 مليون شخص حول العالم عبر منصّة "نتفليكس".

فبين 26 أكتوبر والإثنين الماضي، ارتفعت قيمة عملة Squid بأكثر من 23 مليون%، لتصل إلى 2861.80 دولارًا.

مستثمر خسر مدخرات حياته

وفي تقرير لموقع "سي إن بي سي" المالي، يخبر برنارد عن "خسارة عمره"، وهو الذي قرر الاستثمار في عملة "سكويد"، بعد أن أجرى مسحًا سريعًا عنها على "غوغل".

فبعد أن احتلت العناوين الرئيسية للمواقع -ولكن قبل قراءة المقالات التي حذرت من الانخراط في المشروع- قرر برنارد استثمار مدخرات حياته بالكامل البالغة 28 ألف دولار.

وطبعًا حاله كحال الكثيرين، استيقظ المستثمر يوم الإثنين، ليرى أن عملة "سكويد" قد هوت إلى 0.

ويعيش برنارد في شنغهاي، وطلب من الـ"سي إن بيس سي" أن تعرف عنه فقط من خلال اسمه الأول باللغة الإنكليزية وذلك لأن التداول في العملات المشفرة مشكوك في شرعيته في الصين.

وقال للموقع: "إنها مأساة. لا أعرف كيف أستعيد خسارتي ".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close