الخميس 28 مارس / مارس 2024

عملية تمت في مطار كابل.. تبادل سجناء بين الولايات المتحدة وطالبان

عملية تمت في مطار كابل.. تبادل سجناء بين الولايات المتحدة وطالبان

Changed

احتجز القيادي بشير نورزاي في الولايات المتحدة لسنوات طويلة- تويتر
ظل القيادي بشير نورزاي موقوفًا في الولايات المتحدة لسنوات طويلة - تويتر
أفرجت واشنطن عن بشير نورزاي مقابل إفراج حركة طالبان عن المهندس الأميركي المحتجز منذ عام 2020 مارك فريريتشز.

أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية في حكومة طالبان اليوم الإثنين، إخلاء الحركة سبيل المهندس الأميركي مارك فريريتشز، مقابل إفراج الولايات المتحدة عن شخصية كبيرة في الحركة اليوم.

وقال القائم بالأعمال أمير خان متقي، في مؤتمر صحفي بكابل إنهم تبادلوا فريريتشز في مطار كابل صباح اليوم الإثنين مع حاج بشير نورزاي، الذي ظل محتجزًا في الولايات المتحدة لسنوات بتهم تتعلق بالمخدرات.

ويعمل فريريتشز مهندسًا وهو محارب قديم في البحرية الأميركية، وعمل في أفغانستان لمدة عشر سنوات في مشاريع التنمية، وقد تم احتجازه مطلع فبراير/ شباط 2020.

في غضون ذلك، أكد متحدث باسم طالبان أن الولايات المتحدة أفرجت عن القيادي نورزاي بعد احتجازه على مدى عقود، وإنه وصل إلى كابل اليوم الإثنين.

وذكرت تقارير في وسائل إعلام رسمية، أنه من بين آخر المعتقلين الأفغان في معتقل خليج غوانتانامو.

وقال محمد نعيم، وهو متحدث باسم طالبان في الدوحة، في تغريدة على موقع "تويتر": "أُطلق سراح المحترم حاجي بشير بعد سجنه على مدى عقدين ووصل إلى كابل اليوم".

وعام 2005، تم اعتقال بشير نورزاي، وهو زعيم قبلي أفغاني، ووجهت إليه تهمة تهريب ما قيمته 50 مليون دولار من الهيروين إلى الولايات المتحدة.

ونفى محامي نورزاي في وقت لاحق أن يكون موكله تاجر مخدرات، مطالبًا بضرورة إسقاط التهم لأن مسؤولي الحكومة الأميركية خدعوه معتقدًا أنه لن يتم القبض عليه.

وأوضح  الناطق باسم الحكومة ذبيح الله أن نورزاي لا يشغل أي منصب رسمي داخل حركة طالبان لكنه "قدم دعمًا كبيرًا بما يشمل الأسلحة" خلال بروز الحركة في التسعينيات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close