الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عودة التباعد إلى المسجد الحرام بعد نحو شهرين من إلغائه

عودة التباعد إلى المسجد الحرام بعد نحو شهرين من إلغائه

Changed

عودة ملصقات التباعد الاجتماعي إلى المسجد الحرام (رئاسة شؤون الحرمين الشريفين)
عودة ملصقات التباعد الاجتماعي إلى المسجد الحرام (رئاسة شؤون الحرمين الشريفين)
أعادت السعودية فرض إجراءات التباعد الاجتماعي في المسجد الحرام بمكة المكرّمة على وقع تزايد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة، لتعود المسافات تفصل المصلين.

قررت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين بالسعودية، أمس الأربعاء، إعادة فرض إجراءات التباعد الجسدي بين المصلين والمعتمرين في المسجدين الحرام والنبوي ابتداءً من اليوم الخميس، بالتزامن مع تصاعد إصابات كوفيد-19 في المملكة مجددًا.

فقد نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لم تسمه بأنه "تقرر إعادة إجراءات التباعد الجسدي في المسجد الحرام والمسجد النبوي اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا من اليوم الخميس".

وأوضح أنه "سيتم تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين، وإعادة توزيع المصليات، وتوزيع المعتمرين على مسارات الطواف الافتراضية، بما يحقق تطبيق الإجراءات الاحترازية حفاظًا على صحة وسلامة القاصدين"، دون أن يوضح فيما إذا كان ذلك سيؤثر على العدد الذي يتم استقباله أم لا.

كما عادت ملصقات التباعد الاجتماعي إلى المسجد لتحدّد مكان وقوف المصلين بدءًا من صلاة الظهر، بعد أن كانت قد أزيلت يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حين خفّفت المملكة من الإجراءات المرتبطة بمكافحة الوباء.

وكانت السعودية قد أغلقت المسجد الحرام بشهر مارس/ آذار 2020 ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في يوليو/ تموز، إلى أن عادت طاقته الاستيعابية بالكامل هذا العام.

وعلى صعيد البلاد، أصدرت السلطات السعودية، في وقت سابق الأربعاء، قرارًا أعادت بموجبه إلزام ارتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن المغلقة والمفتوحة، على أن يبدأ تطبيقه اعتبارًا من اليوم.

والثلاثاء، سجلت المملكة ارتفاعًا جديدًا بإصابات فيروس كورونا بلغ 602 إصابة، بعدما سجلت الإثنين 524 إصابة. ووفقًا لإحصاء وزارة الصحة، بلغ إجمالي الإصابات تراكميًا منذ ظهور أول حالة في السعودية 553 ألفًا و921 حالة، منها 541 ألفًا و157 حالة تعاف، و8 آلاف و873 وفاة.

وتزايدت أعداد الإصابات في دول الخليج الست بوتيرة متسارعة، وخصوصًا في الإمارات التي سجّلت الأربعاء 2234 إصابة وهو أعلى معدل إصابات يومي منذ أشهر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close