الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

عودة الهدوء بعد اشتباكات في شرق العاصمة الليبية.. ماذا في التفاصيل والخلفيات؟

عودة الهدوء بعد اشتباكات في شرق العاصمة الليبية.. ماذا في التفاصيل والخلفيات؟

Changed

الباحث في الشأن االعسكري والأمني سليم قشوط يؤكد عودة الهدوء بعد الاشتباكات في شرق طرابلس (الصورة: تويتر)
أفاد الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا "العربي"، بأنه تم إعلان حالة النفير القصوى في كل من طرابلس وقصر الأخيار والقره بللي جراء الاشتباكات.

اندلعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة في تاجوراء شرقي العاصمة الليبية طرابلس بين "كتيبة أسود تاجوراء" و"كتيبة رحبة الدروع" يرجّح أنها على خلفية الصراع على النفوذ في العاصمة.

وأفاد الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا "العربي"، بأنه تم إعلان حالة النفير القصوى في كل من طرابلس وقصر الأخيار والقره بللي جراء الاشتباكات.

وأوضح الباحث في الشأن العسكري والأمني، سليم قشوط، أن الاشتباكات اندلعت على خلفية مقتل عدة أفراد تابعين لمعسكر الرحبة. لكنه لفت في حديث إلى "العربي"، من طرابلس، إلى أنّ بعض الوسطاء عملوا على فضّها وتسليم الجناة إلى الجهات المختصة، حيث تمت تهدئة الوضع حتى الآن.

هل من خلفيّات سياسية لاشتباكات طرابلس؟

وفيما اعتبر قشوط أن هذه المواجهات محدودة، شدّد على أنه "ليس لها أي خلفيات سياسية"، بعكس ما تروّج له بعض الحسابات على مواقع التواصل.

وأشار إلى أن هذه التطورات يمكن أن توظّف لصالح بعض الأطراف الرافضة لمبادرة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي لإجراء الانتخابات الليبية.

وكان باتيلي دعا الأطراف المتنافسة في ليبيا إلى الاتفاق على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية، بحلول منتصف يونيو/ حزيران المقبل، وحظيت مبادرته بدعم غربي، خصوصًا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، إلا أنّها لم تجد إجماعًا في ليبيا.

وأعلن باتيلي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة طرابلس من مقر البعثة الأممية مؤخرًا، أن "في منتصف يونيو المقبل، سيكون من الممكن بالنسبة لهم (الأطراف الليبية) بعد مناقشة لبضعة أسابيع، التوصل إلى اتفاق حول هذه القوانين الانتخابية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close