الإثنين 25 مارس / مارس 2024

عودة مآسي الشتاء على النازحين.. أمطار غزيرة تخلف أضرارًا هائلة بمخيمات إدلب 

عودة مآسي الشتاء على النازحين.. أمطار غزيرة تخلف أضرارًا هائلة بمخيمات إدلب 

Changed

مراسل "العربي" يرصد الوضع المأساوي في مخيمات إدلب بسبب الأمطار (الصورة: غيتي)
أجبر مئات النازحين في مخيمات اللاجئين في إدلب إلى إخلاء خيمهم المتضررة، إثر دخول مياه الأمطار إلى داخلها.

أفاد مراسل "العربي" في سوريا بتضرر عددٍ من المخيمات في ريف إدلب بشكل كبير، جراء هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة.

وبلغ عدد الخيم المتضررة أكثر من 200، إثر دخول مياه الأمطار إلى داخلها، ما دفع النازحين إلى إخلاء عدد من المخيمات والانتقال إلى أخرى، فيما عملت فرق الدفاع المدني على إبعاد المياه عن المخيمات، ومساعدة العائلات في الخروج إلى مكان آمن.

عودة مآسي الشتاء

ومن إدلب، يتحدث المراسل خالد الإدلبي عن عودة مآسي الخيام المهترئة مع عودة فصل الشتاء إلى مخيمات النازحين، مؤكدًا أن أوضاع المخيمات سيئة جدًا بحسب ما رصدت كاميرا "العربي".

وتابع: "اختلطت مياه الصرف الصحي بمياه الأمطار ودخلت إلى داخل الخيام، حيث أتلفت جميع ممتلكات العوائل هناك".

أما تدهور الأوضاع بهذا الشكل فيعود إلى أن هذا هو الهطول المطري الأول لهذا الموسم، إلا أن الإدلبي أيضًا قال إنه منذ 10 سنوات وحتى اليوم "هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها غرق للمخيمات من أول هطول مطري، حيث عادة ما تحاول العائلات إصلاح الخيام القديمة عبر وضع بعض الأكياس فوقها أو تسميك التراب في محيطها".

أضرار هائلة في مخيمات إدلب للنازحين - غيتي
أضرار هائلة في مخيمات إدلب للنازحين - غيتي

مناشدات بلا إجابات

وعليه، يناشد أهالي المخيمات الجمعيات والمنظمات بالتدخل فورًا وإنقاذ ما تبقى من خيامهم وأغراضهم.

يأتي ذلك، رغم مناشدة القائمين على إدارة المخيمات العشوائية على الحدود السورية التركية، المنظمات الإغاثية، بضرورة استبدال الخيم المهترئة قبل حلول فصل الشتاء، وذلك للتخفيف من المأساة التي يعيشها النازحون السوريون في هذه الفترة من كل عام، في ظل النقص الحاد في الخدمات الأساسية التي تعيشها مخيمات النازحين في الشمال السوري.

فكما كل عام، لا يجد النازحون في ريف حلب وغيرها، حيلة أمامهم سوى تدعيم خيمهم المهترئة بقطع من بقايا الأغطية والأقمشة البالية، علها تصمد عامًا آخر في وجه شمس الصيف، ومياه الشتاء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close