الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

غرامة على المؤثرين.. إسبانيا تنظّم ترويج العملات المشفرة

غرامة على المؤثرين.. إسبانيا تنظّم ترويج العملات المشفرة

Changed

قد يكلف عدم امتثال المؤثرين للقواعد في إسبانيا ما يصل إلى 300 ألف يورو (غيتي)
قد يكلف عدم امتثال المؤثرين للقواعد في إسبانيا نحو 300 ألف يورو (غيتي)
تضع اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية في إسبانيا قواعد حول كيفية قيام المؤثرين وشركات التشفير وشركات التسويق بالترويج للعملات الرقمية.

تعتبر إسبانيا أحدث دولة تفرض قواعد صارمة على إعلانات العملات المشفرة، بما في ذلك غرامات صارمة على المؤثرين الذين لا يمتثلون.

وتضع اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية في إسبانيا قواعد حول كيفية قيام المؤثرين وشركات التشفير وشركات التسويق بالترويج للعملات الرقمية، بحسب صحيفة "ميترو".

ووفقًا للقواعد الجديدة، يتعين على أي مؤثر أو منظمة لديها أكثر من مئة ألف متابع في إسبانيا، أن تُبلغ السلطات قبل ما لا يقل عن عشرة أيام من تشغيل الحملة الإعلانية.

وقد يكلّف عدم امتثال المؤثرين ما يصل إلى 300 ألف يورو اعتبارًا من 17 فبراير/ شباط المقبل، عندما تدخل القواعد حيز التنفيذ.

تنظيم الترويج للعملات المشفرة

وقال رودريغو بوينافينتورا، رئيس اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية، لصحيفة فاينانشيال تايمز: "نحن متحمسون جدًا بشأن كيفية توفير ذلك بعض التنظيم لكيفية الترويج للعملات المشفرة، ليس فقط من خلال وسائل الإعلام التقليدية ولكن أيضًا من خلال المؤثرين".

وأضاف بوينافينتورا: "إذا لم يتم تغطية المؤثرين، فسيكون هناك باب خلفي لتجنب التنظيم". وتابع: "هذه تضاريس جديدة بالنسبة لنا ولهم وستكون هناك لحظات من الاحتكاك ولكن هذا يحدث دائمًا عندما تضع قواعد لشيء لم يتم تنظيمه من قبل".

وسيحتاج المؤثرون الآن إلى الكشف عما إذا كانوا يتلقون مدفوعات مقابل التحدث عن العملات المشفرة. كما تتطلب القواعد الجديدة في إسبانيا أيضًا من المؤثرين تضمين بيانات "واضحة ومتوازنة ومحايدة وغير مضللة" حول مخاطر العملات المشفرة، بما في ذلك حقيقة أن الاستثمارات لا تخضع للتنظيم.

وتقدم إسبانيا القواعد الجديدة عقب تقديم نجم كرة القدم الإسباني أندريس إنييستا الترويج المدفوع لمنصة Binance على حساباته على تويتر وإنستغرام. وقد تلقى إنيستا تحذيرًا مفاده أنه يجب أن يعرف أكثر بالعملات المشفرة قبل القيام بأي استثمار فيها أو توصية الآخرين للقيام بذلك.

كذلك تغطي القواعد الجديدة الشركات التي تروج لأصول التشفير، وكذلك شركات العلاقات العامة التي يستأجرونها.

محاولات لوضع إطار قانوني 

ومن المحتمل أن تكون هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها دولة من الاتحاد الأوروبي مثل هذه التوجيهات التي تنظم العملات المشفرة بينما لم يتفق أعضاء الاتحاد الأوروبي بعد على كيفية تنظيمها عبر التكتل.

وقد أعلنت الحكومة البريطانية هذا الأسبوع أنه يجري العمل على قوانين للتعامل مع ترويج الأصول المشفرة المضللة، حيث فرضت هيئة معايير الإعلان قيودًا على الإعلانات المشفرة المنشورة عبر عدد من الشركات مثل "كوين بايس" و"بابا جونز" ونادي أرسينال لكرة القدم. 

في يوليو/ تموز الماضي، فرضت السلطات الفرنسية غرامة قدرها 20 ألف يورو على نجم تلفزيوني واقعي بسبب "ممارسات تجارية مضللة" عبر إعلان موقع تداول بيتكوين مستخدمًا سناب شات. 

وهذا الشهر فقط تم رفع دعوى ضد نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان وفلويد مايويذر في دعوى قضائية جماعية متهمة إياهما بالمشاركة في مخطط "ضخ وتفريغ" مثل عملية احتيال لعبة الحبّار العملة المشفرة.  

ويشير الخبير في إستراتيجية الأسواق  لدى "سينتوريون إنفيست" نديم السبع إلى التوجه لقوننة العملات الرقمية في مختلف دول العالم، ومنها السلفادور وتركيا. 

ويقول في حديث إلى "العربي" من بيروت: "تساعد قوننة العملات المشفرة على التخفيف من عمليات الاحتيال في هذا المجال، ما يصب في مصلحة المستثمرين". 

كما يعتبر السبع أن تأثير العملات الرقمية لن يكون كبيرًا على اقتصاد الدول التي ستعتمدها بشكل رسمي. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close