الجمعة 14 يناير / يناير 2022

غراندي يدعو المجتمع الدولي وطالبان إلى "التعايش" لصالح الأفغان

غراندي يدعو المجتمع الدولي وطالبان إلى "التعايش" لصالح الأفغان
الأربعاء 8 ديسمبر 2021
اعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أن الانهيار الداخلي في أفغانستان سيؤدي إلى تدفق للأفغان إلى البلدان المجاورة وخارجها (غيتي)
اعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الانهيار الداخلي في أفغانستان سيؤدي إلى تدفق للأفغان إلى البلدان المجاورة (غيتي)

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، الثلاثاء، المجتمع الدولي وحركة طالبان إلى "اتخاذ خطوات للتعايش معًا" لصالح الشعب الأفغاني.

وجاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت الثلاثاء، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حول أوضاع اللاجئين في العديد من الدول منها أفغانستان وليبيا وسوريا وميانمار.

التعايش مع طالبان

وقال المسؤول الأممي في إفادته لأعضاء المجلس، عبر دائرة تلفزيونية من جنيف: "نحن بحاجة إلي أن نكون صريحين بشأن أفغانستان، إن على حركة طالبان والمجتمع الدولي أن يجدا طريقًا معًا للتعايش وأن يتخذ الطرفان الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك".

واعتبر أن على طالبان أن "تحقق وعودها في ما يتعلق بحقوق المرأة وحقوق الأقليات وكذلك علي المجتمع الدولي أن يعمل من أجل دعم مؤسسات الدولة في أفغانستان. وتابع: "يجب العمل من أجل صالح الشعب الأفغاني".

وحذر قائلًا: "لقد شهدنا زيادة في عدد الأفغان الذين يحاولون مغادرة البلاد في الأسابيع الأخيرة، ونعتقد اعتقادًا راسخًا أن الانهيار الداخلي الأعمق والأوسع نطاقًا للدولة والاقتصاد سيؤدي حتمًا إلى تدفق كبير وأكبر بكثير للأفغان إلى البلدان المجاورة وحتى خارجها".

العنف في ميانمار سيعقد الوضع

كذلك حذّر المسؤول الأممي من تداعيات الوضع في ميانمار. وقال لأعضاء مجلس الأمن: "إنني قلق للغاية بشأن تداعيات الوضع الحالي في ميانمار علي طائفة الروهينغيا في إقليم أراكان غربي البلاد وكذلك علي أوضاع أكثر من مليون من اللاجئين الروهينغيا المتواجدين حاليًا في بنغلاديش".

واعتبر أن العنف في ميانمار "أدى وسيؤدي إلى مزيد من عمليات النزوح في هذا البلد مما سيجعل الوضع أكثر تعقيدًا". وناشد أعضاء المجلس بأن لا يغيب الوضع في ميانمار عن رادار المجتمع الدولي.

دعم الدول المضيفة لللاجئين السوريين

وبالنسبة لسوريا، قال فيليبو غراندي: "الدول المجاورة لسوريا تستضيف نحو 6 ملايين لاجئ وفي بعض هذه البلدان أصبح الوضع صعبًا".

ودعا إلى "دعم ومساندة الدول المضيفة لهؤلاء اللاجئين حتى نجد حلًا لملف هؤلاء اللاجئين". وقال: "يجب على الدول المعنية أن تناقش سبل خلق الظروف الملائمة لعودة طواعية وآمنة للاجئين السوريين إلى بلدهم".

كما أبلغ غراندي أعضاء المجلس بأن الدول المانحة قدمت "تعهدات أولية بمبلغ قياسي قيمته 1.048 مليار دولار لدعم أنشطة مفوضية شؤون اللاجئين في عام 2022، وتمكينها من مواصلة برامجها الحيوية على مستوى العالم لمساعدة ملايين الأشخاص المجبرين على الفرار".

وقال: "إن هذا التمويل يعد حيويًا في مجال دعم اللاجئين"، مضيفًا أن مفوضة شؤون اللاجئين تحتاج إلى نحو 8.994 مليار دولار لميزانيتها في العام المقبل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 35 دقائق
رجحان كفة القوات الحكومية اليمنية القريبة من التحالف على حساب الحوثيين عنوان للأسبوعين الماضيين
رجحان كفة القوات الحكومية اليمنية القريبة من التحالف على حساب الحوثيين عنوان للأسبوعين الماضيين (غيتي)
شارك
Share

بعد أن كان الحوثيون يخوضون معارك للسيطرة على مركز محافظة مأرب، يبدو اليوم أنّ الخارطة قد تبدّلت مع تدخل قوات العمالقة إلى جانب القوات الحكومية.

سياسة - أميركا
منذ 55 دقائق
وزارة الدفاع الأميركية تتهم روسيا بنشر عناصر روسية مموهة لاختلاق ذريعة تبرر غزو أوكرانيا
وزارة الدفاع الأميركية تتهم روسيا بنشر عناصر روسية مموهة لاختلاق ذريعة تبرر غزو أوكرانيا (غيتي)
شارك
Share

اتهمت الولايات المتحدة روسيا بنشر عناصر مدربين على المتفجرات لتنفيذ عملية "مموهة" لإيجاد ذريعة لغزو أوكرانيا، فيما نفت موسكو ذلك واعتبرت أنها "اتهامات مجانية".

Close