الخميس 28 مارس / مارس 2024

غروسي زار طهران.. اتفاق بشأن معدّات مراقبة المنشآت النووية

غروسي زار طهران.. اتفاق بشأن معدّات مراقبة المنشآت النووية

Changed

إيران
أعلنت طهران في فبراير أنها ستسلّم التسجيلات للوكالة في حال التوصّل إلى تفاهم لإعادة إحياء الاتفاق النووي ورفع واشنطن العقوبات المفروضة عليها (غيتي)
توصّل غروسي خلال زيارته إلى إيران إلى ضمان الاستمرار بمراقبة البرنامج النووي الإيراني وفق الترتيبات السارية بعدما كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخشى فقدان البيانات.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأحد التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن معدّات مراقبة موضوعة في منشآت نووية إيرانية.

وجاء في بيان مشترك بين وكالة الطاقة الذرية والمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية صدر على هامش زيارة مديرها العام رافاييل غروسي إلى طهران، أنه تم "السماح لمفتشي الوكالة بالصيانة الفنية والتقنية لأجهزة المراقبة المحدّدة، واستبدال بطاقات الذاكرة لهذه الأجهزة التي ستُختم من قبل الجانبين وتحفظ في إيران".

غير أن إيران لم تسمح للوكالة بالاطلاع على تسجيلات الكاميرات.

"روح التعاون"

وكانت طهران قد أعلنت في فبراير/ شباط أنها ستسلّم التسجيلات للوكالة، في حال التوصّل إلى تفاهم لإعادة إحياء الاتفاق النووي ورفع واشنطن العقوبات المفروضة عليها.

وبذلك توصّل غروسي خلال زيارته الثانية إلى إيران هذه السنة، إلى ضمان الاستمرار بمراقبة البرنامج النووي الإيراني وفق الترتيبات السارية، إذ كانت الوكالة تخشى فقدان البيانات في حال استنفاد سعة التسجيل.

وذكر البيان أن غروسي سيعود إلى طهران "في المستقبل القريب لإجراء مشاورات على مستوى رفيع"، مؤكدًا على "روح التعاون والثقة المتبادلة" بين الطرفين.

تقليص عمل المفتشين

وبموجب قانون أقره مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، الذي يهيمن عليه المحافظون، بدأت طهران في فبراير بتقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد انقضاء المهلة التي حدّدها مجلس الشورى لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن، بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

لكن الوكالة الدولية أبرمت مع إيران اتفاقًا "تقنيًا" مؤقتًا، يتيح استمرارًا محدودًا لخطوات كانت لتتوقف بالكامل بموجب قانون مجلس الشورى.

وبناء عليه، أبقت طهران على عمل كاميرات مراقبة تابعة للوكالة في بعض المنشآت، لكن مع الاحتفاظ بتسجيلاتها. 

وقالت إنها ستسلّم التسجيلات للوكالة في حال رفعت واشنطن العقوبات بنهاية مهلة الاتفاق، أو ستقوم بمسحها كاملة في حال لم ترفع واشنطن عقوباتها.

وامتد الاتفاق ثلاثة أشهر، ومدّد لشهر إضافي انتهى في 24 يونيو/ حزيران.

مؤتمر صحافي لغروسي

ومن المتوقع أن يعقد غروسي مؤتمرًا صحافيًا في مطار فيينا في حوالي الساعة 8:30 مساء لدى عودته في وقت لاحق اليوم الأحد، حسبما قالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وكانت وكالة الطاقة الذرية قد أبلغت الدول الأعضاء الأسبوع الماضي بعدم إحراز تقدم في قضيتين مركزيتين؛ وهما تفسير وجود آثار لليورانيوم في عدد من المواقع القديمة التي لم يُعلن عنها، والموافقة على دخول عاجل لبعض معدات المراقبة حتى تتمكن الوكالة من مواصلة مراقبة أجزاء من البرنامج النووي الإيراني بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close