الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

غروسي زار طهران.. اتفاق بشأن معدّات مراقبة المنشآت النووية

غروسي زار طهران.. اتفاق بشأن معدّات مراقبة المنشآت النووية
الأحد 12 سبتمبر 2021
إيران
أعلنت طهران في فبراير أنها ستسلّم التسجيلات للوكالة في حال التوصّل إلى تفاهم لإعادة إحياء الاتفاق النووي ورفع واشنطن العقوبات المفروضة عليها (غيتي)

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأحد التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن معدّات مراقبة موضوعة في منشآت نووية إيرانية.

وجاء في بيان مشترك بين وكالة الطاقة الذرية والمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية صدر على هامش زيارة مديرها العام رافاييل غروسي إلى طهران، أنه تم "السماح لمفتشي الوكالة بالصيانة الفنية والتقنية لأجهزة المراقبة المحدّدة، واستبدال بطاقات الذاكرة لهذه الأجهزة التي ستُختم من قبل الجانبين وتحفظ في إيران".

غير أن إيران لم تسمح للوكالة بالاطلاع على تسجيلات الكاميرات.

"روح التعاون"

وكانت طهران قد أعلنت في فبراير/ شباط أنها ستسلّم التسجيلات للوكالة، في حال التوصّل إلى تفاهم لإعادة إحياء الاتفاق النووي ورفع واشنطن العقوبات المفروضة عليها.

وبذلك توصّل غروسي خلال زيارته الثانية إلى إيران هذه السنة، إلى ضمان الاستمرار بمراقبة البرنامج النووي الإيراني وفق الترتيبات السارية، إذ كانت الوكالة تخشى فقدان البيانات في حال استنفاد سعة التسجيل.

وذكر البيان أن غروسي سيعود إلى طهران "في المستقبل القريب لإجراء مشاورات على مستوى رفيع"، مؤكدًا على "روح التعاون والثقة المتبادلة" بين الطرفين.

تقليص عمل المفتشين

وبموجب قانون أقره مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان)، الذي يهيمن عليه المحافظون، بدأت طهران في فبراير بتقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد انقضاء المهلة التي حدّدها مجلس الشورى لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن، بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

لكن الوكالة الدولية أبرمت مع إيران اتفاقًا "تقنيًا" مؤقتًا، يتيح استمرارًا محدودًا لخطوات كانت لتتوقف بالكامل بموجب قانون مجلس الشورى.

وبناء عليه، أبقت طهران على عمل كاميرات مراقبة تابعة للوكالة في بعض المنشآت، لكن مع الاحتفاظ بتسجيلاتها. 

وقالت إنها ستسلّم التسجيلات للوكالة في حال رفعت واشنطن العقوبات بنهاية مهلة الاتفاق، أو ستقوم بمسحها كاملة في حال لم ترفع واشنطن عقوباتها.

وامتد الاتفاق ثلاثة أشهر، ومدّد لشهر إضافي انتهى في 24 يونيو/ حزيران.

مؤتمر صحافي لغروسي

ومن المتوقع أن يعقد غروسي مؤتمرًا صحافيًا في مطار فيينا في حوالي الساعة 8:30 مساء لدى عودته في وقت لاحق اليوم الأحد، حسبما قالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وكانت وكالة الطاقة الذرية قد أبلغت الدول الأعضاء الأسبوع الماضي بعدم إحراز تقدم في قضيتين مركزيتين؛ وهما تفسير وجود آثار لليورانيوم في عدد من المواقع القديمة التي لم يُعلن عنها، والموافقة على دخول عاجل لبعض معدات المراقبة حتى تتمكن الوكالة من مواصلة مراقبة أجزاء من البرنامج النووي الإيراني بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 19 دقائق
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو  أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
شارك
Share

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن التدريبات المشتركة المرتقبة بين بيلاروسيا وروسيا.

سياسة - فلسطين
منذ 35 دقائق
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
شارك
Share

هدمت إسرائيل منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل يأوي عائلة مكونة من خمسة أفراد بينهم أطفال، وأجبرت عائلة فلسطينية على هدم منزلها ذاتيًا في القدس المحتلة.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
غارات جوية جديدة للتحالف على مواقع في العاصمة اليمنية (غيتي)
غارات جوية جديدة للتحالف على مواقع في العاصمة اليمنية (غيتي)
شارك
Share

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن عن مقتل 90 حوثيًا في عمليات استهداف جديدة في مأرب، فيما يبدأ الأربعاء المبعوث الأميركي جولة جديدة في المنطقة.

Close