الأربعاء 10 أبريل / أبريل 2024

غضب في مالمو.. عرض "أنف" إبراهيموفيتش للبيع في المزاد العلني

غضب في مالمو.. عرض "أنف" إبراهيموفيتش للبيع في المزاد العلني

Changed

زلاتانتمثال اللاعب السويدي يعد أن تم الاعتداء عليه - غيتي
تمثال اللاعب السويدي بعد أن تم الاعتداء عليه - غيتي
قام عشاق فريق مالمو السويدي حيث نشأ النجم العالمي زلاتان إبراهيموفيتش بحركة اعتراضية إلكترونية على ما اعتبروه تحويله الرياضة إلى وسيلة تجارية.

قام عشاق كرة القدم في السويد، بطرح نسخة طبق الأصل من الأنف المقطوع لتمثال اللاعب زلاتان إبراهيموفيتش، احتجاجًا على تسويق الرياضة كتجارة، الأمر الذي صنفوه بماثبة الخيانة التي ارتكبها "السلطان".

ويعد زلاتان أشهر لاعبي بلاده على الإطلاق في التاريخ، الأمر الذي دفع بمحبيه لرفع تمثال برونزي له في مسقط رأسه بمدينة مالمو عام 2019. 

لكن التمثال سرعان ما تعرض للعديد من الهجمات منذ أن أعلن "السلطان" استثماره في نادي هاماربي في ستوكهولم في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2019، مما أثار غضب أنصار فريق مالمو، النادي الذي بدأ فيه زلاتان حياته المهنية.

وحتى أمس الثلاثاء، وصل سعر "الأنف المقطوعة" من تمثال اللاعب البالغ من العمر 40 عامًا لغاية 600 يورو.

وتم قطع أنف التمثال في ديسمبر/ كانون الأول عام 2019، قبل أن يتم لاحقًا العبث بالقدمين الأمر الذي أدى لانهياره باتجاه السياج الذي يحميه. 

ووضع مشجعو مالمو ثلاث نسخ تطابق النسخة الأصلية للأنف المبتور من التمثال، حيث لا تزال النسخة الأصلية مفقودة، وكتبوا على موقع Ebay الخاص بالمزادات، عبارة "لأن اختيار المال على الحب قد يكلفك غاليًا"، وهي تعني أن إبراهيموفيتش اختار المال على حب مسقط رأسه والنادي حيث بدأ مسيرته. 

وأنشأ مشجعو مالمو موقعًا مخصصًا باللغة السويدية بعنوان "أين الأنف؟"، ودونوا عليه: "كانت كرة القدم في الأصل لعبة شعبية، لكنها تحولت إلى صناعة تجارية مفرطة، حيث يُنظر إلى المشجعين على أنهم مستهلكين، أما اللاعبين والأندية فيعاملون كأنهم سلع".

ويعتزم جمهور مالمو استغلال الأرباح في المزاد لدعم جهود مكافحة "كرة القدم التجارية والترويج لرياضة يكون التركيز فيها على حب الأندية واللعبة".  

وأبدى الفنان بيتر ليند الذي صمم التمثال البرونزي، استياءه من المزاد. وقال لصحيفة سيدسفينسكان اليومية: "يشتكي البائعون من أن كرة القدم تحولت من لعبة إلى تجارة كبيرة، لكنهم هم أنفسهم يحاولون كسب المال عبر جريمة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close