الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

"غوريلا في الفضاء".. ما الذي حصل في المحطة الدولية؟

"غوريلا في الفضاء".. ما الذي حصل في المحطة الدولية؟
الثلاثاء 11 يناير 2022

إذا كنتم قد تساءلتم يومًا عما يفعله رواد الفضاء في أوقات فراغهم على متن محطة الفضاء الدولية، فالإجابة على الأرجح هي إخافة زملائهم في الطاقم، واللهو معًا.

على الأقل، هذا ما فعله رائد فضاء "ناسا" سكوت كيلي عام 2016، حيث قام رائد الفضاء بالتنكر ببدلة غوريلا كاملة على متن محطة الفضاء الدولية.

فعلى الرغم من أن عمر القصة يعود إلى سنوات، إلّا أن فيديو "الغوريلا في الفضاء" عاد لينتشر من جديد هذا الأسبوع، بعدما شارك صانع الأفلام تود سبينس لقطات لكيلي وهو يتجول في بلباس التنكر. حيث تمت إعادة تغريد الفيديو أكثر من 20 ألف مرة بوقت قياسي.

وبيّن موقع "ميرور" وقائع هذه الحادثة الطريفة، بعد أن انتشرت بعض المعلومات المغلوطة عن الأمر على الإنترنت حول تفاصيل ما جرى، كما صدق البعض أن هناك فعلًا غوريلا في الفضاء، بينما ظنّ البعض الآخر أن الفيديو حديث.

أما في حقيقة الأمر، فقد تم إرسال بدلة الغوريلا إلى رائد الفضاء من قبل شقيقه على الأرض خلال مهمة إعادة إمداد محطة الفضاء بالمواد في أثناء مشاركة سكوت بمهمة في الفضاء مدّتها عام.

وبعد حصوله على اللباس من حاوية التخزين، قام رائد الفضاء بالتنكر وملاحقة زملائه داخل محطة الفضاء بمشهد طريف.

حتى إن كيلي غرّد عن هذه الواقعة المضحكة آنذاك كاتبًا: "أحتاج إلى القليل من الفكاهة خلال المهمة. قوموا بأمر كبير أو اذهبوا إلى المنزل. أعتقد أنني سأفعل كلا الأمرين".

وأمضى كيلي ما مجموعه 340 يومًا في الفضاء، وكان الغرض من المهمة على متن المحطة الفضائية هو دراسة التأثيرات التي يحدثها الوقت الطويل في الفضاء على جسم الإنسان. حيث تم مقارنته مع مارك شقيقه التوأم، الذي بقي على الأرض.

وافق مارك على المشاركة في العديد من التجارب الطبية نفسها التي كان يقوم بها شقيقه الذي يدور في الفضاء.

وباستخدام البيانات التي تم جمعها من كلا الرجلين قبل وفي أثناء بعد المهمة، التي استغرقت 340 يومًا، أجرى العلماء الأميركيون 10 دراسات منفصلة.

والنتائج التي توصلوا إليها، ونُشرت في مجلة Science، توضح بالتفصيل تأثير رحلة الفضاء البشرية الأطول التي قامت بها وكالة "ناسا"، والتغييرات التي حصلت في سكوت ولم تحصل في المقابل مع شقيقه.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

لايف ستايل - بريطانيا
الأحد 23 يناير 2022
تقرير عن تصريحات الأمير هاري وزوجته عن العائلة المالكة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يمهد التقارب العائلي الجديد الطريق لدوق ساسكس لزيارة المملكة المتحدة للانضمام إلى الاحتفالات بمناسبة مرور 70 عامًا على تولي جدته العرش البريطاني.

لايف ستايل - العالم
الأحد 23 يناير 2022
يتحدث المستشار في التنمية البشرية، د. محسن الحسن لـ "العربي" عن أبرز الخطوات التي يجب اتباعها لتطوير مهارات التواصل مع الآخرين (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يفتقد الكثير من الشباب لمهارة التواصل مع الآخرين، وزادت من حدة هذه المشكلة ظهور منصات التواصل التي تعزل الناس عن بعضهم البعض، فكيف يمكن التغلب على هذا الأمر؟

لايف ستايل - العالم
الأربعاء 19 يناير 2022
مراسلة "العربي" ترصد في تقرير خاص عاصفة ثلجية شلّت الحركة في عدة ولايات أميركية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تم تداول صور سيدة تلتقط صورًا لنفسها بينما كانت سيارتها الصفراء تغرق تحت جليد نهر ريدو في ضاحية مانوتيك، قبل أن يتم إنقاذها في اللحظات الأخيرة.

Close