السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"غوريلا في الفضاء".. ما الذي حصل في المحطة الدولية؟

"غوريلا في الفضاء".. ما الذي حصل في المحطة الدولية؟

Changed

رائد الفضاء سكوت كيلي متنكرًّا بزي الغوريلا (تويتر)
رائد الفضاء سكوت كيلي متنكرًّا بزي الغوريلا (تويتر)
قام رائد فضاء أميركي بالتنكر ببدلة غوريلا كاملة على متن محطة الفضاء الدولية، بمشهد طريف تناقله رواد الإنترنت مؤخرًا.

إذا كنتم قد تساءلتم يومًا عما يفعله رواد الفضاء في أوقات فراغهم على متن محطة الفضاء الدولية، فالإجابة على الأرجح هي إخافة زملائهم في الطاقم، واللهو معًا.

على الأقل، هذا ما فعله رائد فضاء "ناسا" سكوت كيلي عام 2016، حيث قام رائد الفضاء بالتنكر ببدلة غوريلا كاملة على متن محطة الفضاء الدولية.

فعلى الرغم من أن عمر القصة يعود إلى سنوات، إلّا أن فيديو "الغوريلا في الفضاء" عاد لينتشر من جديد هذا الأسبوع، بعدما شارك صانع الأفلام تود سبينس لقطات لكيلي وهو يتجول في بلباس التنكر. حيث تمت إعادة تغريد الفيديو أكثر من 20 ألف مرة بوقت قياسي.

وبيّن موقع "ميرور" وقائع هذه الحادثة الطريفة، بعد أن انتشرت بعض المعلومات المغلوطة عن الأمر على الإنترنت حول تفاصيل ما جرى، كما صدق البعض أن هناك فعلًا غوريلا في الفضاء، بينما ظنّ البعض الآخر أن الفيديو حديث.

أما في حقيقة الأمر، فقد تم إرسال بدلة الغوريلا إلى رائد الفضاء من قبل شقيقه على الأرض خلال مهمة إعادة إمداد محطة الفضاء بالمواد في أثناء مشاركة سكوت بمهمة في الفضاء مدّتها عام.

وبعد حصوله على اللباس من حاوية التخزين، قام رائد الفضاء بالتنكر وملاحقة زملائه داخل محطة الفضاء بمشهد طريف.

حتى إن كيلي غرّد عن هذه الواقعة المضحكة آنذاك كاتبًا: "أحتاج إلى القليل من الفكاهة خلال المهمة. قوموا بأمر كبير أو اذهبوا إلى المنزل. أعتقد أنني سأفعل كلا الأمرين".

وأمضى كيلي ما مجموعه 340 يومًا في الفضاء، وكان الغرض من المهمة على متن المحطة الفضائية هو دراسة التأثيرات التي يحدثها الوقت الطويل في الفضاء على جسم الإنسان. حيث تم مقارنته مع مارك شقيقه التوأم، الذي بقي على الأرض.

وافق مارك على المشاركة في العديد من التجارب الطبية نفسها التي كان يقوم بها شقيقه الذي يدور في الفضاء.

وباستخدام البيانات التي تم جمعها من كلا الرجلين قبل وفي أثناء بعد المهمة، التي استغرقت 340 يومًا، أجرى العلماء الأميركيون 10 دراسات منفصلة.

والنتائج التي توصلوا إليها، ونُشرت في مجلة Science، توضح بالتفصيل تأثير رحلة الفضاء البشرية الأطول التي قامت بها وكالة "ناسا"، والتغييرات التي حصلت في سكوت ولم تحصل في المقابل مع شقيقه.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close