السبت 20 أبريل / أبريل 2024

فاجعة مستشفى السلط.. البرلمان يعقد جلسة طارئة والحكومة تتحمل المسؤولية

فاجعة مستشفى السلط.. البرلمان يعقد جلسة طارئة والحكومة تتحمل المسؤولية

Changed

احتجاجات وإشعال إطارات أمام مستشفى السلط في الأردن
احتجاجات شعبية وإشعال إطارات أمام مستشفى السلط في الأردن (غيتي)
أكد رئيس الوزراء الأردني حرص حكومته على معالجة أسباب حادثة مستشفى السلط والسعي لعدم تكرارها، مشيرًا إلى أنها "لن تهرب من مسؤوليتها".

أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، تحمل حكومته مسؤولية ما حدث في مستشفى السلط، وحرصها على معالجة أسباب الحادثة والسعي لعدم تكرارها.

وقال الخصاونة خلال جلسة طارئة للنواب اليوم الأحد: "إن الحكومة لن تهرب من مسؤولية نقص خدمة أساسية بالمستشفيات في ظل جائحة كوفيد-19، وذلك وفق أدبيات العمل السياسي في الأردن".

ولفت إلى إجراءات الحكومة، بالطلب من المجلس القضائي إجراء تحقيق قضائي مستقل، وتحمل الحكومة المسؤولية السياسية لإعادة استعادة ثقة المواطن، كما أعرب عن تعازيه الحارة لذوي الضحايا.

الحكومة توضح ملابسات حادثة السلط

من جهته، أوضح وزير الداخلية، وزير الصحة المكلف مازن الفراية، ملابسات الحادثة، حيث كشف أن بلاغًا ورد حول نقص الأكسجين في غرف العزل والعناية الحثيثة الساعة 7:12 صباح أمس السبت، ليصل الدفاع المدني بعد 18 دقيقة، ويعمل على تأمين أسطوانات الأكسجين والإنعاش.

وأشار إلى أن عدد الوفيات بلغ 6 وفيات قبل تزويد الشركة المختصة الخزانات بالأكسجين الساعة 9:15، فيما توفي بعد ذلك ثلاثة أشخاص لم يتم تحديد ما إذا كانت وفاتهم حصلت بسبب نقص الأكسجين أو غير ذلك.

وأضاف أن إجراءات الرقابة على الأكسجين تتضمن ضرورة إبلاغ الشركة المعنية بالتزويد إذا وصلت نسبة الأكسجين إلى 40%، وإذا وصلت النسبة إلى 20% يصدر النظام إنذارًا بضرورة التزويد، أما إذا وصلت النسبة إلى 5% فإن الأجهزة الموجودة في غرف العزل والعناية الحثيثة تصدر إنذارًا بالخطر لنقص الأكسجين، وهو ما لم يتم التعامل معه من قبل كوادر المستشفى المعنية.

إجراءات حكومية جديدة بعد فاجعة السلط

ولفت إلى إجراءات فورية اتخذتها الحكومة، وأهمها: تخصيص كوادر من الدفاع المدني في المستشفيات لتفقد الأكسجين ثلاث مرات يوميًا، وكذلك في الشركات المزودة، للتأكد من توفر الكميات بشكل كافٍ، ومتصرف مختص بكل مستشفى، إضافة إلى متابعة الشركتين المزودتين للأكسجين لمستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية.

وكشف أيضًا عن إنشاء مصنع للأكسجين من قبل القوات المسلحة، سيكون قادرًا على إنتاج 600 أسطوانة خلال ثلاثة أسابيع، و10 أطنان في شهر أبريل/نيسان المقبل.

وأعلنت السلطات الأردنية، مساء السبت، توقيف خمسة أشخاص على خلفية حادث وفاة مرضى مصابين بفيروس كورونا في مستشفى السلط الجديد.

وتوجّه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى مقر المستشفى وسط تجمهر أهالي الضحايا، وأمر الملك بإقالة مدير المستشفى.

ولاحقا، أعلن رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، إقالة وزير الصحة نذير عبيدات، ومدير مستشفى السلط الحكومي، وإيقاف مدير صحّة البلقاء عن العمل لحين استكمال إجراءات التحقيق.

كما تم تكليف وزير الداخلية الأردني مازن القراية بتولي مهام وزارة الصحة خلفًا لعبيدات.

وخيّمت حالة من الغضب على الشارع الأردني، بسبب الحادث، فيما طالبت أوساط نيابية وحقوقية بمحاكمة المتورطين.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close