الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

"فالنيفا" الفرنسية-النمساوية.. الأنظار تتجه إلى لقاح جديد مضاد لكورونا

"فالنيفا" الفرنسية-النمساوية.. الأنظار تتجه إلى لقاح جديد مضاد لكورونا

Changed

فالنيفا
تهدف "فالنيفا" الى تقديم طلبات للحصول على موافقات أولية في خريف عام 2021 (غيتي)
بعكس معظم لقاحات كوفيد-19 التي تستخدم أساليب مختلفة لتهيئة جهاز المناعة لمحاربة الفيروس، فإن لقاح فالنيفا يعتمد على نسخة "معطلة" من الفيروس نفسه.

أعلنت شركة "فالنيفا" الفرنسية النمساوية المطورة للقاحات، الأربعاء، أنها بدأت تجارب المرحلة الثالثة والأخيرة على لقاحها المضاد لكوفيد-19 قبل نيل موافقات الهيئات التنظيمية.

وتقول الشركة إنها تتوقع توسيع التجارب السريرية خلال المرحلة الثالثة، هذا الشهر.

وستقوم الدراسة، التي حملت اسم "كوف كومبير"، بمقارنة استجابة الجهازي المناعي للمشاركين بعد تلقيهم لقاحها "في أل آيه 2001" مقابل استجابتهم للقاح أسترازينيكا. 

 المقارنة مع أسترازينيكا

وقالت فالنيفا إن "نحو 4 آلاف مشارك تقريبًا سيتلقون جرعتين من أحد اللقاحين"، مشيرة إلى أن الدراسة ستجرى في 25 موقعًا في بريطانيا.

وأضافت الشركة أن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو إظهار تفوق لقاح "في أل آيه 2001" مقارنة بأسترازينيكا من حيث مستوى الأجسام المضادة المقاومة لفيروس كورونا بعد مدة أسبوعين من عملية التطعيم.

وفي حال كانت نتائج الدراسة إيجابية "تهدف فالنيفا إلى تقديم طلبات للحصول على موافقات أولية في خريف عام 2021".

وبعكس معظم لقاحات كوفيد-19 المعروفة التي تستخدم أساليب مختلفة لتهيئة جهاز المناعة لمحاربة الفيروس، فإن لقاح فالنيفا يعتمد على نسخة "معطلة" من الفيروس نفسه.

اللقاح والمفوضية الأوروبية

وقالت شركة تطوير اللقاحات الفرنسية والنمساوية، إنها لن تعطي الأولوية لمفاوضاتها مع المفوضية الأوروبية لتزويد دول التكتل الـ27 باللقاح، بل ستعتمد على إبرام اتفاقات مع "كل دولة على حدة"، إضافة إلى الدول المهتمة.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة توماس لينغلباخ إلى عدم إحراز "تقدم" في المحادثات مع المفوضية.

وقال في بيان "لقد خصصنا وقتًا وجهدًا كبيرين لمحاولة تلبية احتياجات عملية الشراء المركزية للمفوضية الأوروبية. وعلى الرغم من بياناتنا السريرية الأخيرة، لم نحرز تقدمًا ذا مغزى".

وقالت الشركة إن فالنيفا "ترفع بالتالي من أولويات المناقشات المركزية الجارية مع المفوضية الأوروبية.. وبدلاً من ذلك ستركز على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والأطراف المهتمة من خارج الاتحاد التي أبدت اهتمامها".

وكانت الشركة التي مقرها خارج نانت غرب فرنسا، قد أبرمت العام الماضي صفقة مع بريطانيا لتزويدها بما يصل إلى 190 مليون جرعة من لقاحها.

المصادر:
أ ف ب/ميدكال اكسبرس

شارك القصة

تابع القراءة
Close