الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"فتّاح" يهّدد إسرائيل.. ماذا نعرف عن الصاروخ الإيراني الجديد؟

"فتّاح" يهّدد إسرائيل.. ماذا نعرف عن الصاروخ الإيراني الجديد؟

Changed

نافذة إخبارية تتناول مميزات صاروخ "فتّاح" الإيراني الجديد (الصورة: تويتر)
يعد "فتّاح" تطورًا مهمًا في صناعة الصواريخ الإيرانية حيث تصل سرعته إلى 25 ماخ بينما يصل مداه إلى 1400 كيلومتر.

كشف الحرس الثوري الإيراني عن صاروخ فرط صوتي هايبرسونك يحمل اسم فتّاح في حفل حضره الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وقيادة الحرس الثوري.

ويعد "فتّاح" تطورًا مهمًا في صناعة الصواريخ الإيرانية بحسب الحرس الثوري، إذ تصل سرعته إلى 25 ماخ، في حين يصل مداه إلى 1400 كيلومتر، ويستطيع تجاوز أنظمة الدفاع الجوي. 

صواريخ محلية الصنع لا يمكن تهديدها

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: "إن أعداء طهران اليوم لا يستطيعون تهديد منظومة إيران العسكرية أو فرض  عقوبات عليها لأنها اأنجزت بواسطة علماء إيرانيين". 

وأضاف رئيسي خلال حفل للكشف عن صاروخ "فتّاح" فرط الصوتي بمدى متوسط أن فكرة امتلاك منظومة دفاعية لإيران بدأت في ثمانينيات القرن الماضي. 

وأشار مراسل "العربي" في طهران حساب دياب إلى أن إيران بدأت العمل على ترسانتها الصاروخية منذ عدة عقود.

منظومة إيران الصاروخية

ولفت إلى أن هذه المنظومة الصاروخية تضم ثلاثة أنواع وهي الباليستية وكروز وفرط الصوتية الجديدة التي بدأ الحرس الثوري الترويج لها وامتلاكها منذ العام الماضي، عندما تحدث أمير حاجي زادة مسؤول القوى الجو فضائية في الحرس الثوري قبل عدة أشهر عن قرب الكشف عن مثل هذا الصاروخ.

كما تزامن الكشف عن صاروخ "فتاح" الجديد مع الكشف عن صاروخ آخر وهو صاروخ "خرمشهر 4" بمدى 2000 متر الذي كُشف عنه قبل عدة أيام. 

ويُقال إن المرشد الإيراني علي خامنئي هو من اختار اسم "فتاح" للصاروخ الجديد لما يحمله اختيار الأسماء من رمزية لدى العقيدة العسكرية. ويتمتع هذا الصاروخ بقدرة مناورة كبيرة ويمثل نقلة نوعية على مستوى صناعة الصواريخ. 

ولفت المراسل إلى أن آلية إطلاق هذه الصواريخ لم يُكشف عنها بعد، لكن حاجي زادة أكد أن القدرة على التحكم بهذا الصاروخ عالية جدًا. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close