الجمعة 29 مارس / مارس 2024

فتحت استثنائيًا.. المغرب يسلم الجزائر مطلوبين عبر الحدود المشتركة

فتحت استثنائيًا.. المغرب يسلم الجزائر مطلوبين عبر الحدود المشتركة

Changed

تزايدت حدة التوتر في العلاقات المغربية الجزائرية في الأيام الأخيرة (غيتي)
تزايدت حدة التوتر في العلاقات المغربية الجزائرية في الأيام الأخيرة (غيتي)
جاءت عملية تسليم المطلوبين في ظل تزايد حدة التوتر بين الرباط والجزائر حين أعلنت الأخيرة مقتل ثلاثة من مواطنيها في قصف نسبته للقوات المغربية.

أفاد مسؤول مغربي في تصريح لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء، بأن السلطات المغربية سلمت نظيرتها الجزائرية 12 مطلوبًا للقضاء الجزائري، وذلك عبر معبر زوج بغال الحدودي الذي فتح استثناء لهذا الغرض.

وجاء ذلك بينما تشهد العلاقات المغربية الجزائرية توترًا غير مسبوق، حيث أعلنت الجزائر أواخر أغسطس/ آب الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، متهمة المملكة بارتكاب "أعمال عدائية" ضدها.

"احترام اتفاقيات التعاون"

إلى ذلك، أوضح المصدر المغربي أن سلطات بلاده "بذلت مجهودات لتسريع عملية التسليم والتنسيق مع السلطات الجزائرية، التزامًا باحترام اتفاقيات التعاون القضائي"، مشيرًا إلى أن العملية جرت أمس الإثنين.

وأضاف: أنّ المعنيين، وهم 11 جزائريًا ومواطن موريتاني، كانوا موضوع مذكرات اعتقال دولية صادرة عن القضاء الجزائري للاشتباه في تورطهم في قضايا تهريب دولي للمخدرات.

توتر دبلوماسي

وتزايدت حدة التوتر في العلاقات المغربية الجزائرية في الأيام الأخيرة حين أعلنت الجزائر مقتل ثلاثة من مواطنيها في قصف نسبته إلى القوات المسلحة المغربية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي مغربي عن هذا الاتهام، بينما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الأسبوع الماضي، أن المملكة "تتمسك باعتماد احترام دقيق جدًا لمبادئ حسن الجوار مع الجميع".

وكانت الجزائر أغلقت حدودها مع المغرب عام 1994 ردًا على قرار الأخير فرض تأشيرة لدخول أراضيه على المواطنين الجزائريين، متهمًا السلطات الجزائرية بالتورط في تفجير استهدف فندقًا بمراكش العاصمة السياحية للمملكة.

ودعا ملك المغرب محمد السادس في أواخر يوليو/ تموز الماضي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى إعادة فتح الحدود، إلا أن تصاعد التوتر بين البلدين حاليًا يجعل هذه الإمكانية مستبعدة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close