السبت 20 أبريل / أبريل 2024

فحوص لملايين وعزل الآلاف.. حانة تفرض على بكين معركة جديدة مع كورونا

فحوص لملايين وعزل الآلاف.. حانة تفرض على بكين معركة جديدة مع كورونا

Changed

تقرير حول عودة فيروس كورونا إلى الانتشار في الصين (الصورة: غيتي)
تسببت حانة تفتح أبوابها طيلة اليوم بتفش جديد لفيروس كورونا في العاصمة بكين ما دفع السلطات الصينية لإجراء فحوصات إلزامية للملايين وعزل الآلاف من السكان.

تحاول السلطات في العاصمة الصينية بكين، اليوم الإثنين، مكافحة تفش جديد لكوفيد-19 صدرت عن حانة صاخبة أبوابها مفتوحة طيلة اليوم، ومعروفة بمشروباتها الكحولية الرخيصة، وحشودها الضخمة.

وقررت السلطات في البلاد إجراء فحوص إلزامية لملايين، وعزل الآلاف في عمليات إغلاق محددة الهدف، عقب تحديد البؤرة في الحانة التي تسمى" هيفن سوبرماركت بار".

ورصدت السلطات 200 إصابة بفيروس كورونا مرتبطة بالحانة التي عادت للعمل عندما جرى تخفيف قيود مكافحة المرض في المدينة الأسبوع الماضي، مما يسلط الضوء على صعوبة نجاح الصين في تطبيق سياسة (صفر كوفيد) بينما تختار باقي دول العالم تعلم كيفية التعايش مع الفيروس.

وجددت عودة إصابات كوفيد للظهور المخاوف المتعلقة بثاني أكبر اقتصاد في العالم. وما زالت الصين تحاول التخلص من أثر إغلاق دام شهرين في شنغهاي مما أضر أيضًا بسلاسل الإمداد العالمية.

وتواجه شنغهاي موجة غير مسبوقة من فحوصات كوفيد تشمل المزيد من السكان، ما أثار قلق السكان ومخاوف من التأثير المتوقع على الأنشطة التجارية، تزامنًا مع شح في المواد الغذائية واحتجاجات فردية لسكان غاضبين.

"شرس ومتفجر"

وبعد اكتشاف بضع إصابات محلية، أمرت السلطات بإجراء فحوصات لجميع السكان في 14 من 16 حيًا في شنغهاي في عطلة نهاية الأسبوع، فيما أعلنت بعض الأحياء أنه لن يسمح للسكان بمغادرة منازلهم لحين إجراء الفحص.

وبدأ حي تشاويانغ، أكثر أحياء بكين كثافة سكانية، وحيث تقع الحانة التي شهدت التفشي الأخير، حملة فحوص جماعية اليوم الإثنين وتستمر لثلاثة أيام بين سكانه البالغ عددهم نحو 3.5 مليون نسمة.

ورصدت السلطات نحو عشرة آلاف من المخالطين لمن ترددوا على الحانة، ووضعت المباني السكنية التي يقطنون فيها تحت إجراءات إغلاق، وأجلت استئناف الدراسة في بعض المدارس هناك.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان أن الطوابير في بعض مواقع إجراء الفحوص امتدت لأكثر من 100 متر.

وربطت السلطات إصابة نحو 200 بكوفيد-19 بالمترددين على الحانة منذ التاسع من يونيو/ حزيران، ووصفت التفشي بأنه "شرس" و"متفجر"، إذ يعمل المصابون، أو يعيشون في 14 حيًا من أصل 16 في المدينة.

وسجلت بكين إجمالا 51 حالة أمس الأحد مقابل 65 في اليوم السابق بما يتسق مع تراجع عام للإصابات في البلاد. أما شنغهاي، التي أكملت عملية فحص جماعية لسكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة في مطلع الأسبوع بعد أن رفعت القيود بداية الشهر الحالي، فقد سجلت 37 حالة ارتفاعًا من 29.

ودفعت الظروف الصحية في البلاد، لتخلي الصين عن استضافة كأس الأمم الآسيوية 2023.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close