الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

فرانسواز بيتنكور مايرز.. تعرفوا إلى أغنى امرأة في العالم

فرانسواز بيتنكور مايرز.. تعرفوا إلى أغنى امرأة في العالم

Changed

تقرير سابق يناقش قائمة "فوربس" لأغنى 10 أشخاص في العالم لعام 2022- غيتي
فرانسواز بيتنكور مايرز هي واحدة من 337 امرأة فقط في قائمة فوربس للمليارديرات لعام 2023، واللواتي يشكّلن 13% فقط من مليارديرات الكوكب.

للسنة الثالثة على التوالي، احتفظت فرانسواز بيتنكور مايرز بلقب أغنى امرأة في العالم، من خلال امتلاكها ثروة صافية تقدّر بـ80.5 مليار دولار، بزيادة 5.7 مليار دولار خلال العام الماضي.

وتحتل بيتنكور مايرز المرتبة الـ11 في قائمة أغنى الأثرياء على وجه الأرض التي تُصدرها مجلة "فوربس"، بعد أن كانت في المرتبة 14 العام الماضي.

وهي واحدة من 337 امرأة فقط في قائمة فوربس للمليارديرات لعام 2023، واللواتي يشكّلن 13% فقط من مليارديرات الكوكب البالغ عددهم 2640.

من هي فرانسواز بيتنكور مايرز؟

فرانسواز بيتنكور مايرز (69 عامًا) هي مواطنة فرنسية، ووريثة مجموعة "لوريال" الفرنسية (L'Oréal) المختصّة بمستحضرات التجميل والشعر.

تأتي غالبية ثروتها من حصتها في مجموعة "لوريال"، حيث حقّقت الشركة التي أسّسها جدها منذ أكثر من 100 عام، إيرادات بلغت 38.2 مليار دولار عام 2022. ويعمل فيها أكثر من 85 ألف شخص.

ورثت بيتنكور مايرز تركتها،ولقب أغنى امرأة في العالم من والدتها ليليان بيتينكور التي توفيت عام 2017
ورثت بيتنكور مايرز تركتها،ولقب أغنى امرأة في العالم من والدتها ليليان بيتينكور التي توفيت عام 2017- غيتي

تسيطر بيتنكور مايرز على حوالي 33% من شركة "لوريال"، حيث ورثت تركتها، ولقب أغنى امرأة في العالم من والدتها ليليان بيتينكور، التي توفيت عام 2017.

وظهرت بيتنكور مايرز لأول مرة في قائمة المليارديرات عام 2018 كأغنى وافدة جديدة، بثروة بلغت قيمتها 42.2 مليار دولار. وعملت في مجلس إدارة شركة "لوريال" منذ عام 1997. وانضمّ ابناها جان فيكتور ونيكولاس إلى مجلس إدارة الشركة ايضًا.

اضطرابات ودعاوى

لم يكن وصول بيتنكور مايرز إلى لقب أغنى امرأة في العالم من دون اضطرابات، وأبرزها فضيحة فرنسية حول محاكمة مثيرة شملت مليارات الدولارات أدت إلى خلاف علني بين الأم وابنتها.

عام 2007، رفعت بيتنكور مايرز دعوى قضائية ضد فرانسوا ماري بانييه، وهو صديق للأسرة ومصوّر المشاهير منذ فترة طويلة، بزعم أنه خدع والدتها بأكثر من مليار دولار من الفنون والنقود والعقارات والهدايا الأخرى. أدين وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات وأجبر على دفع حوالي 150 مليون دولار كتعويض.

وبعد بضع سنوات، حصلت فضيحة قانونية تزعم أن بيتنكور مايرز رشت شاهدًا في القضية،

لم يكن وصول فرانسواز بيتنكور مايرز إلى لقب أغنى امرأة في العالم من دون اضطرابات - غيتي
لم يكن وصول فرانسواز بيتنكور مايرز إلى لقب أغنى امرأة في العالم من دون اضطرابات - غيتي

عام 2011، عيّنت المحكمة بيتنكور مايرز وصية قانونية على والدتها، بعدما تبين أنّها مصابة بحالة متقدمة من مرض الزهايمر.

منذ أن احتلت مكان والدتها على القائمة، واصلت بيتنكور مايرز تعزيز ثروة العائلة. وهي رئيسة شركة "تيثيز انفست" (Téthys Invest)، والتي دعمت من خلالها العديد من المشاريع، بما في ذلك مشغّل المستشفيات الخاصة الفرنسية "Elsan".

كما قدّمت مساهمات خيرية ضخمة. فإلى جانب "لوريال"، تبرّعت "بيتنكور مايرز" بمبلغ 230 مليون دولار، لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام عام 2019. وهي أيضًا رئيسة مؤسسة العائلة "Fondation Bettencourt Schueller"، والتي تشجّع على تقدّم فرنسا في العلوم والفنون.

أغنى 10 نساء في العالم

وتضمّ قائمة "فوربس" لأغنى النساء في العالم لعام 2023، الأميركية جوليا كوخ (61 عامًا)، التي حلّت في المرتبة الثانية بثروة صافية تقدّر بـ59 مليار دولار، تليها الأميركية أليس والتون (73 عامًا)، في المرتبة الثالثة بثروة صافية تقدّر بـ56.7 مليار دولار، ثمّ الأميركية جاكلين مارس (83 عامًا) في المرتبة الرابعة بثروة تقدّر بـ38.3 مليار دولار.

أما الأميركية ميريام أديلسون (77 عامًا) فحلّت في المرتبة الخامسة بثروة بلغت 35 مليار دولار، تلتها السويسرية رافاييلا أبونتي ديامانت (78 عامًا) في المرتبة السادسة بثروة تقدّر بـ31.2 مليار دولار، ثمّ الألمانية سوزان كلاتن (61 عامًا) في المرتبة السابعة بثروة تبلغ 27.4 مليار دولار.

وحلّت الأسترالية جينا رينهارت (69 عامًا) في المرتبة الثامنة بثروة تبلغ 27 مليار دولار، فالأميركية ماكنزي سكوت (53 عامًا) طليقة جيف بيزوس، التي حلّت في المرتبة التاسعة، بثروة تبلغ 24.4 مليار دولار، تليها التشيلية ايريس فونتبونا (81 عامًا) في المرتبة العاشرة بثروة تبلغ 23.1 مليار دولار.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close