الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

فرصة إفريقية تاريخية.. المغرب يحشد وسطه الكروي لدعم استضافة مونديال 2030

فرصة إفريقية تاريخية.. المغرب يحشد وسطه الكروي لدعم استضافة مونديال 2030

Changed

"العربي" يسلط الضوء على تقدم المغرب لاستضافة مونديال 2030 (الصورة: غيتي)
قرر اتحاد لعبة كرة القدم المغربي حشد طاقاته لدعم استضافة البلاد لمونديال 2030 في ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال، معتبرًا هذه الخطوة فرصة تاريخية لإفريقيا.

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، يوم أمس، أسرة الكرة في البلاد إلى الانخراط في ملف ترشّح المغرب بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال، لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030.  

وقبل أيام، أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس انضمام بلاده رسميًا إلى الملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2030، وذلك خلال تكريمه، وحصوله على جائزة الإنجاز المميز لعام 2022 المقدمة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وفي ختام اجتماع الاتحاد يوم أمس، أكد لقجع أن "الترشح التاريخي المشترك هو فرصة للشباب من إفريقيا، لإظهار قدراتهم إلى جانب شباب القارة الأوروبية، وقال إنه "بالإضافة إلى البعد الرياضي وكرة القدم، يمثل الترشح وسيلة لتوحيد قدرات الشباب من ضفتي المتوسط ​​لتحقيق التنمية في هذا المجال".

وسبق للمغرب التقدم بملف لتنظيم كأس العالم 2010، لكنه حصد 10 أصوات فقط وخسر فرصة الاستضافة لصالح جنوب إفريقيا.

بيان مشترك

وكان الصحافي الرياضي عادل بلمقدم، قد ذكر في حديث سابق إلى "العربي" أنّ الملف المغربي كان "ترشيحًا ذكيًا ومنطقيًا" على اعتبار أنه للمرة الأولى يجري الربط بين قارتين على مستوى التنظيم (الإفريقية والأوروبية)، لافتًا إلى أن المغرب يعد بوابة إفريقية لأوروبا، إذ لا يفصل البلد العربي عن إسبانيا سوى 14 كيلومترًا.

وكان رئيسا وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، والبرتغال أنطونيو كوستا قد أشادا بالترشيح المشترك، واعتبراه "رسالة طيبة" عن اتحاد إفريقيا وأوروبا، وبين ضفتي البحر المتوسط.

من جانبهما، أصدر الاتحادان الإسباني والبرتغالي بيانًا مشتركًا، بعد إعلان الملك المغربي الترشيح بيوم واحد، أكدا خلاله أن "هذا ترشيح تاريخي، حيث ستقام كأس العالم للرجال بشكل مشترك للمرة الأولى في قارتين مختلفتين".

وقال الاتحادان الأوروبيان في بيانهما: "اتحاد الدول الثلاث المجاورة سيسهم في تعزيز العلاقات بين أوروبا وإفريقيا، وكذلك البلدان المطلة على البحر المتوسط ​​بأكملها، وسوف يلهم الآلاف من الشباب من القارتين".

وكانت أوكرانيا قد انضمت بداية إلى إسبانيا والبرتغال كشريك محتمل في ملفها لعام 2030، ولكن مع عدم وجود نهاية في الأفق للحرب مع روسيا، تقدم المغرب للمشاركة مع الدولتين الأوروبيتين في عرض مشترك.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close