الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

"فرض حد أقصى لسعر الغاز سيوقف الإمدادات".. تحذير روسي جديد للأوروبيين

"فرض حد أقصى لسعر الغاز سيوقف الإمدادات".. تحذير روسي جديد للأوروبيين

Changed

تقرير عن الموقف الروسي تجاه تحديد أسعار الغاز (الصورة: غيتي)
أعاد الرئيس التنفيذي لشركة "غازبورم" الروسية التأكيد على موقف موسكو بشأن تحديد أسعار الغاز، مكررًا التهديد بوقف الإمدادات إلى أوروبا.

اعتبر أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" الروسية للغاز، اليوم الأحد، أنّ خطط فرض حد أقصى على أسعار صادرات الغاز الروسية ستؤدي إلى وقف الإمدادات، مرددًا تهديدًا مماثلًا من الرئيس فلاديمير بوتين.

ودفع الصراع في أوكرانيا العملاء بالاتحاد الأوروبي إلى تقليل مشترياتهم من الطاقة الروسية، بينما يحاول التكتل ومجموعة السبع فرض حد أقصى لسعر النفط والغاز الروسيين.

"وقف الإمدادات"

وقال ميلر في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي: "مثل هذا القرار أحادي الجانب هو بالطبع انتهاك للعقود القائمة، مما سيؤدي إلى وقف الإمدادات".

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد هدد الشهر الماضي بقطع إمدادات الطاقة إذا تم فرض سقف على الأسعار. مطلقًا تصريحات نارية على الغرب والقادة الأوروبيين، في منتدى أسبوع الطاقة الروسي. 

وحذّر الرئيس الروسي، يوم الأربعاء، من عدم قدرة الدول النامية على الحصول على الغاز في الشتاء، مؤكدًا أنّ التسريبات التي حصلت على خطي "نورد ستريم" هي "عمل إرهابي دولي".

وسيؤدي قطع الإمدادات من روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية وأكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، إلى اضطراب الأسواق العالمية مما سيترك الاقتصاد العالمي في مواجهة أسعار طاقة أعلى.

بالمقابل، كانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد اعتبرت في كلمة لها خلال مؤتمر سفراء الاتحاد الأوروبي، أنّ روسيا تحاول الإيحاء بمسؤولية الأوروبيين عن أزمة الطاقة.

واتهمت المسؤولة الأوروبية موسكو باستخدام الطاقة سلاحًا، وتنادي بضرورة العمل مع الشركاء لتخفيض أسعار الغاز، محذرة من تداعيات أزمة الطاقة وأسعارها على الشعوب في إفريقيا وجنوب المتوسط.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close