الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

فرض عقوبات وتقديم أسلحة.. وزراء خارجية الـ"ناتو" يتضامنون مع أوكرانيا

فرض عقوبات وتقديم أسلحة.. وزراء خارجية الـ"ناتو" يتضامنون مع أوكرانيا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مناورات عسكرية ضخمة لحلف الشمال الأطلسي (الصورة: غيتي)
أوضحت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أن البلدان الغربية متحدة في فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوليغارشيين الروس الداعمين له.

أعرب وزراء الخارجية المشاركين في اجتماع حلف شمال الأطلسي "ناتو" اليوم الخميس عن تضامنهم مع أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، وأكدوا اتحادهم في ما يخص العقوبات على روسيا.

وأوضحت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في تصريح صحافي قبيل اجتماع اليوم، أن البلدان الغربية متحدة في فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوليغارشيين الروس الداعمين له.

وقالت: "نحن متحالفون بخصوص تقديم أسلحة قاتلة ودعم مختلف لأوكرانيا".

وأشارت إلى أن العالم أصبح أكثر خطورة عقب 24 فبراير/ شباط الماضي، مضيفة: "لذلك على الناتو ضمان الدعم لشركائنا".

دعم أسترالي لكييف

من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس باين أن أوكرانيا سعت للرد بأكثر شكل فعال على روسيا في مواجهة هجماتها.

وأعلنت عن فرض بلادها عقوبات جديدة على 67 روسيًا داعمين لبوتين.

وشددت على أن أستراليا قدمت دعمًا عسكريًا لأوكرانيا، وقالت: "حتى الأن قدمنا لأوكرانيا مساعدات عسكرية قاتلة وغير قاتلة ونعمل على تقديم عربات مدرعة بناء على طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وسنرسلها بأقرب وقت".

وأكدت أن حلفاء الناتو متحدين بخصوص العقوبات على روسيا.

هل تنتضم فنلندا والسويد إلى الناتو؟

بدوره، أوضح وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو أن الآراء الإيجابية حيال انضمام بلاده للحلف زادت، مضيفًا: "تشكل إجماع كبير في المجتمع بخصوص انضمامنا للناتو، والحكومة تعد تقريبًا بهذا الصدد وسيبدأ البرلمان في بحثها خلال الأسبوع المقبل".

وفي رده على سؤال حول إمكانية شن روسيا هجوم على فنلندا في حال انضمامها للناتو، أكد هافيستو أن بلاده عضوة في الاتحاد الأوروبي، وأن الدول الأعضاء ستتحرك من أجل فنلندا في حال شن أي هجوم عليها وفقًا لاتفاقيات الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، شددت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندا بخصوص انضمام بلادها للناتو، أنهم يدرسون كافة الخيارات من أجل حماية شعب السويد بسبب المخاوف الأمنية التي بدأت منذ 24 فبراير.

أمّا وزير خارجية تشيكيا جان ليبافسكي، فأكد أن حلفاء الناتو متفقون لحماية أوكرانيا وضمان استقرارها، وأن تشيكيا قدمت دعمًا عسكريًا وإنسانيًا لكييف في هذا الإطار.

وكشف أن الحكومة التشيكية تحضر للحزمة الخامسة من العقوبات ضد روسيا.

"مزيد من الأسلحة"

والأربعاء انطلق اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتستمر أعماله الخميس.

ولدى وصوله إلى مقرّ الحلف في بروكسل اليوم الخميس، طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بتزويد بلاده بالمزيد من الأسلحة لمحاربة القوات الروسية.

وقبيل الاجتماع، صرّح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن "أوكرانيا لديها حقّ الدفاع عن نفسها. سنصغي إلى الحاجات التي سيقدّمها دميترو كوليبا وسنناقش كيفية الاستجابة لها".

وكييف ليست عضوًا في الناتو لكن لا شيء يمنع الدول الأعضاء الثلاثين من تقديم مساعدتهم لها.

وكانت روسيا أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط فيما وصفته بأنه عملية خاصة لتقليص القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية واستئصال من وصفتهم بأنهم قوميون خطرون.

وواجهتها القوات الأوكرانية بمقاومة شديدة وفرض الغرب عقوبات شاملة على روسيا في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close