السبت 13 أبريل / أبريل 2024

فرنسا تعلن مقتل قيادي "بارز" من "أنصار الإسلام" في مالي

فرنسا تعلن مقتل قيادي "بارز" من "أنصار الإسلام" في مالي

Changed

يشكّل وسط مالي أحد المراكز الرئيسة للنزاع في منطقة الساحل (غيتي)
يشكّل وسط مالي أحد المراكز الرئيسة للنزاع في منطقة الساحل (غيتي)
قتلت القوات الفرنسية قائد شبكة من زارعي العبوات الناسفة، في منطقة هومبوري خلال عملية "بالتنسيق" مع القوات المسلّحة المالية والأميركية.

أعلنت قوة برخان الفرنسية المناهضة للجهاديين في منطقة الساحل أمس الجمعة، أنها قتلت أحد القياديين "المهمّين" في جماعة جهادية متخصّصة في زرع الألغام اليدوية الصنع، الخميس، في مالي بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو.

وأوضحت القوة أنها نجحت في "تحييد" أومارو موبو مودي، الذي وصفته بأنه قائد شبكة من زارعي العبوات الناسفة، في منطقة هومبوري خلال عملية "بالتنسيق" مع القوات المسلّحة المالية والأميركية. وتستخدم القوة كلمة "تحييد" لتأكيد مقتل الهدف.

ويقدّم الجيش الأميركي دعمًا لوجستيًا واستخباراتيًا للقوات الفرنسية في منطقة الساحل.

من هو موبو مودي؟

وقالت "برخان": إن "أومارو موبو مودي كان قائدًا مهمًا لمجموعة أنصار الإسلام، مرتبطًا بشكل مباشر بجعفر ديكو أمير المجموعة، وعمل في منطقة أر أن 16 (الطريق الوطني 16) بين غوسي وغاو، وأشرف خصوصًا على زرع العبوات الناسفة اليدوية الصنع".

وأضافت أن هذا "القائد" كان يُمكنه "قيادة نحو مئة رجل لتنفيذ هجمات واسعة بشكل فوري".

وأنشأ إبراهيم مالام ديكو، وهو داعية بوركينابي، جماعة "أنصار الإسلام" عام 2016 في بوركينا فاسو على الحدود مع مالي.

وهذه الجماعة التي ظهرت أولًا في شمال بوركينا فاسو، لها صلات مع جماعة أمادو كوفا الذي يدور في فلك تنظيم القاعدة في منطقة الساحل، وتنشط في وسط مالي. وقد أعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات شمالي بوركينا فاسو خلال السنوات الأولى من نشاطها.

وانخفض عدد العمليات التي تتبنّاها "أنصار الإسلام" بشكل كبير بعد وفاة إبراهيم مالام ديكو. وقد حلّ محله شقيقه جعفر ديكو.

وقال خبراء في النزاع في منطقة الساحل: إن أعضاء الجماعة التحقوا بجماعات جهادية أخرى في المنطقة من دون أي تأكيد لهذه المعلومات على الأرض.

ويشكّل وسط مالي أحد المراكز الرئيسة للنزاع في منطقة الساحل. وقُتل 16 جنديًا ماليًا هناك الأربعاء في كمين نسب إلى الجهاديين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close