الخميس 28 مارس / مارس 2024

فرنسا.. زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن تطلق حملتها الانتخابيّة

فرنسا.. زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن تطلق حملتها الانتخابيّة

Changed

زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن
زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن (مواقع التواصل)
اعتبرت لوبن أن الانتخابات الرئاسية في أبريل ومايو 2022 "لن تكون خيارًا مجتمعيًا فحسب كما كانت الانتخابات السابقة، بل خيارًا حضاريًا".

بدأت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن الأحد حملتها للانتخابات الرئاسية، قبل سبعة أشهر من استحقاق توقعت استطلاعات الرأي أن يشهد مواجهة جديدة في الدورة الثانية بينها وبين الرئيس إيمانويل ماكرون.

وسلمت لوبن رئاسة حزبها، التجمع الوطني، لنائبها الأول الشاب جوردان بارديلا الذي يقود اعتبارًا من الإثنين حركة منيت بهزيمة في الانتخابات الإقليمية في يونيو/حزيران الفائت.

"خيار حضاري"

وأمام نحو 900 ناشط تجمعوا في مسرح فريجوس الروماني في جنوب فرنسا، اعتبرت لوبن أن الانتخابات الرئاسية في أبريل/ نيسان ومايو/ أيار 2022 "لن تكون خيارًا مجتمعيًا فحسب كما كانت الانتخابات السابقة، بل خيارًا حضاريًا".

وأضافت: "لن يكون هناك سوى خيارين" في 2022، "إما تذويب فرنسا عبر موجات الهجرة وإما النهوض المفيد الذي سيدخل فرنسا في الألفية الثالثة حول فكرة الأمة".

وتابعت: "نصل إلى تقاطع بين طريقين. الأول يقود إلى الهاوية والثاني يقود إلى القمة". وانتقدت "تشاؤم" الصحافي إريك زيمور الذي يثير قلق التجمع الوطني لإمكان ترشحه للانتخابات مركزًا على عناوين الهوية الفرنسية والهجرة والإسلام.

وفي غضون ذلك، توقع استطلاع بداية سبتمبر/ أيلول أن يحوز زيمور على 8% من الأصوات في الدورة الأولى من الانتخابات في نتيجة قد تنعكس سلبًا على لوبن التي خاضت الدورة الثانية في انتخابات 2017 ولا تزال في موقع جيد لتكرار هذا السيناريو العام المقبل.

وأظهر استطلاع لايفوب-فوديسيال نشرت نتائجه قبل أسبوع أن المواجهة بين ماكرون ولوبن في الدورة الثانية من الاستحقاق المقبل لا تزال مرجحة، مهما كانت نتيجة مرشح اليمين في الدورة الأولى.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة