الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"فكوستو إي توتشكا".. هوية جديدة لـ"ماكدونالدز" في روسيا

"فكوستو إي توتشكا".. هوية جديدة لـ"ماكدونالدز" في روسيا

Changed

تقرير عن كبرى الشركات التي أقفلت أبوابها في روسيا بعد التدخل العسكري في أوكرانيا (الصورة: تويتر)
أعلن المالك الجديد لسلسلة مطاعم "ماكدونالدز" السابقة في روسيا أنه اختار اسم "فكوسنو إي توتشكا"، وذلك عند حفل إعادة افتتاح مطعم الوجبات السريعة.

افتتحت روسيا، اليوم الأحد، نسختها الخاصة من مطعم الوجبات السريعة الأميركية "ماكدونالدز"، حيث أطلقت اسمًا وشعارًا مختلفًا إلا أن الأماكن والوجبات ستبقى نفسها.

 فقد أعلن المالك الروسي الجديد للسلسلة خلال حفل الافتتاح، أنه اختار اسم "فكوسنو إي توتشكا" (شهي فحسب) خلفًا للاسم السابق، ليكون ألكسندر غوفور قد غير رسميًا هوية سلسلة المطاعم الأميركية بعد أن قرر عملاق المأكولات على غرار شركات أميركية أخرى مغادرة السوق الروسية احتجاجًا على الحرب في أوكرانيا.

أما الفرع الأول الذي سيستقبل الزوار من جديد فسيكون في ساحة بوشكين، أي حيث افتُتح أول مطعم "لماكدونالدز" في روسيا واحتشد الكثيرون أمامه في يناير/ كانون الثاني 1990.

افتتاح تدريجي

وكان رجل الأعمال غوفور قد اشترى مطاعم "ماكدونالدز" في روسيا بعد ثلاثة أيام فقط من انسحاب الأخيرة، وأكّد في مؤتمر صحافي أنه سيعيد افتتاح نحو 30 إلى 50 فرعًا في كل أسبوع وصولًا إلى تشغيل جميع الفروع الموزعة على التراب الروسي البالغ عددها 850، في غضون شهرين.

فقبل مايو/ أيار كان لـ"ماكدونالدز" 850 مطعمًا للوجبات السريعة، حيث حققت الشركة الأميركية العام الماضي نحو 9% من عائداتها الاجمالية من مبيعاتها في روسيا وأوكرانيا، أي ما يعادل 2 مليار دولار.

وقال غوفور اليوم الأحد: "أنا فخور جدًا بالشرف الذي منحني إيّاه تطوير هذه الشركة.. أنا طموح ولا أخطّط فقط لإعادة فتح الـ 850 مطعمًا بل أيضًا لتطوير مطاعم جديدة".

بدوره، قال المدير العام للمجموعة الجديدة أوليغ باروييف: "سنحاول بذل كل ما يمكن لكيلا يلحظ زبائننا أي فرق، من ناحية الجوّ والطعم والجودة".

أسعار جديدة وشروط

في المقابل، تقدر خسائر السلسلة الشهيرة شهريًا منذ توقف نشاطها في روسيا نتيجة العقوبات الغربية على موسكو، أنها تقارب 55 مليون دولار.

لذلك، يبدو أن بيع الأصول، كان بوابة للشركات الأميركية التي غادرت السوق الروسية للتخفيف من وطأة خسائرها بسبب استجابتها للعقوبات التي انعكست سلبًا على مصالحها الربحية.

يذكر أنه بموجب شروط البيع، وافق غوفور على الاحتفاظ بموظفي "ماكدونالدز" في روسيا البالغ عددهم 62 ألف شخص، لمدة عامين على الأقل، بالإضافة إلى تمويل الالتزامات المستحقة للموردين وأصحاب العقارات والمرافق، بحسب الشركة الأميركية. 

في المقابل، لم يكشف أي طرف عن قيمة الصفقة، لكن بحسب وكالة الأنباء الفرنسية كانت الشركة الأميركية عند خروجها إنها تخطط لتحصيل رسوم لمرة واحدة بين 1,2 مليار دولار و1,4 مليار دولار لشطب الاستثمار.

وفي ما يتعلق بالأسعار، لوحظ ارتفاع "طفيف" بسعر الوجبات إلا أن السبب يعود للتضخم في روسيا منذ فرض العقوبات، لكنها تبقى "منطقية"، بحسب باروييف.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close