الإثنين 26 Sep / September 2022

"فلسطين حياة بعيون مصور".. معرض تكريمي لخليل رعد في بيروت

"فلسطين حياة بعيون مصور".. معرض تكريمي لخليل رعد في بيروت

Changed

نافذة على "العربي" حول معرض "فلسطين حياة بعيون مصور" في بيروت (الصورة: العربي)
يوثّق معرض الفنان خليل رعد في بيروت جانبًا مهمًا وكبيرًا من تاريخ فلسطين خلال فترتي الحكم العثماني والانتداب البريطاني.

افتتح في العاصمة اللبنانية بيروت معرض "فلسطين.. حياة بعيون المصور خليل رعد"، وقدمت فيه المؤسسة الفلسطينية للدراسات مجموعة مختارة من صور رعد الذي يعد عميد المصورين العرب.

ووثقت الصور جانبًا كبيرًا من تاريخ فلسطين خلال فترتي حكم العهد العثماني، والانتداب البريطاني. ويغوص المعرض في تلك الحقبة وتغيراتها السياسية والاجتماعية وكأنها "عمل مسرحي مختار من أرشيف رعد".

صور حياة الفلسطيني

وتعليقًا على أشغال المعرض، يشير الباحث المساعد في مؤسسة الدراسات الفلسطينية أيهم السهلي إلى أنّ المعرض يحتوي على نحو 3 آلاف صورة تعود كاملة إلى الفنان اللبناني الأصل خليل رعد المولود عام 1954.

ويلفت في حديث لـ"العربي" من بيروت، إلى أنّ المعرض هو عبارة عن أرشيف صور لخليل رعد الذي عاش فترة طويلة من حياته في فلسطين، وصوّر "حياة الفلسطيني" داخل وطنه.

ويضيف السهلي أنّ المعرض يقدم فلسطين عبر حقبتين تاريخيتين، مما يعني أنه يسلط الضوء على "صورة تفصيلية عن فلسطين ما قبل النكبة، ويقدم الفلسطيني في يومياته التي عاشها" في تلك المرحلة.

"دحض مزاعم الصهيونية"

ويؤكد أن هذا الأمر "ينفي ترويج الصهيونية العالمية لسنوات بأنّ فلسطين أرض بلا شعب"، حيث يشير الباحث إلى أنّ المعرض يتشكل من 64 صورة مختارة من أرشيف رعد، واعتمد على تقسيمات سابقة لمعرض جرى تنظيمه في بيروت عام 2013.

ويقول إنّ "الصور احتوت على مناظر طبيعية من فلسطين، وفلسطين الاحتلال وفلسطين الحياة، والتي تعكس كل منها عددًا من الصور التي تبرز الفلاح والتاجر الفلسطيني، إضافة إلى كل مناحي الحياة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close